مصر تنجح في خفض عجز الميزان التجاري بمقدار 8 مليارات دولار

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، اليوم الثلاثاء، عن نجاح جهود الوزارة في خفض العجز في الميزان التجاري لمصر مع دول العالم خلال عام 2020 بنسبة 17%.

حيث بلغت قيمة العجز 38 مليار و291 مليون دولار مقابل 46 مليار و225 مليون دولار خلال عام 2019.

ولفتت إلى أن هذا التراجع جاء نتيجة للمعدلات الايجابية التى تحققت في مؤشرات اداء التجارة الخارجية خلال العام الماضي والتي بلغ اجماليها 88 مليار و882 مليون دولار.

وقالت الوزيرة ان الصادرات المصرية شهدت تراجعاً طفيفاً بنسبة 1% خلال عام 2020 حيث بلغت قيمتها 25 مليار و295 مليون دولار مقابل 25 مليار و637 مليون دولار خلال عام 2019.

في حين شهدت الواردات تراجعاً كبيراً بنسبة بلغت 12% حيث بلغت قيمتها 63 مليار و587 مليون دولار مقابل 71 مليار و862 مليون دولار خلال عام 2019.

وفي هذا الاطار أوضحت جامع ان هذه المؤشرات الايجابية التي تحققت خلال العام الماضي تؤكد نجاح جهود الحكومة المصرية في التعامل مع تداعيات ازمة انتشار فيروس كورونا والتي القت بظلالها على حركة التجارة العالمية.

أكدت أنه على الرغم من توقف عجلة الانتاج في العديد من دول العالم الا ان الصناعة المصرية استطاعت مواجهة هذه الازمة وذلك بفضل الاجراءات العاجلة التي اتخذتها الحكومة منذ بدء الازمة وبصفة خاصة فيما يتعلق بتخفيض اسعار الغاز والكهرباء للقطاعات الانتاجية.

وكذا طرح العديد من المبادرات لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين وهو الامر الذي ساهم في الحفاظ على الاسواق التصديرية والعمالة أيضاً.

وأشارت الوزيرة الى ان التراجع الكبير في الواردات جاء نتيجة للتوجه نحو البدء في تصنيع عدد من المدخلات ومستلزمات الانتاج محلياً بدلاً من استيرادها وهو ما يحقق مستهدفات البرنامج القومي الذي اطلقته الوزارة لتعميق التصنيع المحلي وتشبيك سلاسل التصنيع.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة