مصر توجه 23 مليار جنيه لتنفيذ محطات جديدة لتحلية مياه البحر

أكد د.عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن وزارة الإسكان تبنت خطة طموحة لزيادة محطات التحلية فى مصر.

وطبقًا للوزير فإنه جارٍ تنفيذ 19 محطة لتحلية مياه البحر، بطاقة إجمالية 682 ألف م3/يوم، بمحافظات (شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، مطروح، بورسعيد)، بتكلفة حوالى 9.4 مليار جنيه.

بجانب 16 محطة تحلية بطاقة إجمالية 671 ألف م3 يومياً، من المخطط تنفيذها حتى عام 2022، بتكلفة تقريبية 13.3 مليار جنيه، بخلاف 58 محطة قائمة بطاقة 440 ألف م3/يوم، بمحافظات (شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، مطروح، الإسماعيلية)، ليصبح إجمالى طاقة محطات التحلية المتوقع حتى عام 2022، حوالى 1.7 مليون م3 يومياً، بما نسبته حوالى 6 % من إجمالى الاستهلاك الحالى لمياه الشرب.

وأوضح أن تنفيذ محطات التحلية مرتبط بما تم تخطيطه لاستيعاب الزيادة السكانية على سواحل البحار، ولا سيما البحر المتوسط، فسياسة الانتشار السكانى لا بد أن ترتبط بتوفير المياه.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الإسكان بالمؤتمر الدولى الأول للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى.

وأكد د.عاصم الجزار أن هناك طفرة نوعية خلال السنوات الـ4 الماضية فى زيادة نسبة تغطية مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن نسبة تغطية مياه الشرب على مستوى الجمهورية حالياً تصل لحوالى 98%، وكمية المياه المُنتجة من خلال 2730 محطة تنقية مياه (محطات سطحية – محطات ارتوازية – محطات تحلية لمياه البحر)، تبلغ حوالى 28.9 مليون م3 يومياً، أى ما يُقدر بـ10.5 مليار م3 سنوياً.

وأوضح أن خدمات الصرف الصحى تمثل تحدياً كبيراً أمام الدولة المصرية، وتصل نسبة تغطية الصرف الصحى للسكان على مستوى الجمهورية حالياً لحوالى 65 %، منها نحو 94% على مستوى الحضر، وحوالى 34% على مستوى الريف.

حيث ارتفعت نسبة تغطية الصرف الصحى فى المناطق الريفية من 12 : 34 % خلال الـ4 سنوات ونصف الأخيرة، وهو ما يعادل نحو ضعفى ما تم قبل ذلك، وتصل كمية مياه الصرف الصحى المُعالجة إلى حوالى 12.3 مليون م3 يومياً، أى ما يُقدر بـ4.5 مليار م3 سنوياً.

CNA– محمد عادل

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.