مصر توجّه 80 مليار جنيه لرفع كفاءة الانترنت الثابت

عززت مصر استثماراتها لرفع كفاءة الانترنت الثابت عبر ضخ 80 مليار جنيه للتغلب على مشكلات الشبكات وزيادة سرعتها إلى جانب تغيير الكابلات النحاسية بكابلات الألياف الضوئية.

وقال د.عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، اليوم الثلاثاء، أن الدولة ضخت استثمارات بلغت نحو 40 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رفع كفاءة شبكة الإنترنت الذى ساهم فى ارتفاع متوسط سرعة الانترنت الثابت لتصبح مصر الأولى فى أفريقيا فى متوسط سرعة الإنترنت الثابت بمتوسط سرعة بلغ 41 ميجابايت/ ثانية مقارنة بالمركز 40 بمتوسط سرعة 5.6 ميجابت/ثانية قبل 2019.

وأضاف أنه يتم حاليا البدء فى المرحلة الثانية من المشروع باستثمارات تصل الى 40 مليار جنيه على ثلاثة أعوام مالية لإحلال الكابلات النحاسية بكابلات الألياف الضوئية.

وذكر الوزير، في تصريحات، أمام الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال ، أن أكثر من 90% من حركة البيانات بين الشرق والغرب تمر من خلال الأراضى والمياه المصرية؛ موضحا جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  للتوسع فى البنية التحتية الدولية خارج مصر من خلال زيادة عدد الكابلات البحرية، وتوسيع وتنمية البنية الدولية داخل مصر.

حيث تم مضاعفة الشبكة المحلية التي تنقل البيانات من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر البحر لتزيد من 2700 كم إلى أكثر من  5 آلاف كيلو متر، والتوسع فى الشبكة الدولية بقارة أفريقيا من خلال منظومة كابل “HARP”، إلى جانب التوسع فى مراكز البيانات لكى تنتقل مصر من دولة تنقل البيانات إلى دولة تستضيف البيانات حيث تم إنشاء أكبر مركز بيانات تجارى دولى بمصر.

وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه تم طرح ترددات جديدة لشركات المحمول فى عام 2021 بقيمة 2 مليار دولار.

كما تم اتباع سياسات للإسراع  في بناء أبراج المحمول حيث تم إنشاء 2300 برج فى عام 2021 ويستهدف الوصول إلى 2800 برج بنهاية عام 2022.

CNA– الخدمة الاخبارية         

موضوعات ذات صلة