مصر تُحكم الرقابة على المال العام بإجراءات جديدة للتفتيش

قال د.محمد معيط وزير المالية، اليوم الجمعة، إن الدولة تُعَّول كثيرًا على الدور المحورى للمديرين والمراقبين الماليين بالجهات الإدارية فى تعزيز حوكمة إجراءات منظومة المصروفات والإيرادات، والتفسير المنضبط والواعي لأحكام القانون؛ بما يُسهم فى رفع كفاءة الأداء المالى وترشيد الإنفاق العام .

وأشار الوزير، فى الملتقى الثانى للمعرفة والتطبيق الذى ينظمه قطاع الحسابات والمديريات المالية بمدينة شرم الشيخ، إلى تعميم دليل موحد لإجراءات الرقابة المالية بالجهات الإدارية، بما يُسهم في رفع مستوى أداء العاملين بقطاع الحسابات والمديريات المالية، الذراع الرئيسية لوزارة المالية لحوكمة إجراءات ما قبل الصرف، وتطوير آليات العمل.

وأوضح أن ذلك يتسق مع التحول إلى النظم المميكنة من خلال إرساء دعائم التطبيق الجيد لمنظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى “GPS”، ومنظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية “GFMIS”.

ولفت إلى أن الدليل الموحد للتفتيش على الوحدات الحسابية، يساعد فى تطبيق أفضل الأساليب لتعزيز قيم النزاهة والشفافية والحد من أى إساءة استخدام للمال العام؛ بما يواكب التطورات المالية التي تستهدف إحكام الرقابة علي الصرف، ومساعدة الجهات الإدارية والرقابية في أداء مهامها في الحفاظ على المال العام، وتحقيق الانضباط المالي.

وأشار الوزير، إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بقطاع الحسابات والمديريات المالية؛ لضمان استدامة توحيد المبادئ فى المسائل المالية بالجهات الإدارية، والتطبيق الدقيق للتعليمات المالية، التى تضمن تنفيذ الموازنة العامة للدولة على النحو المستهدف، بما يُسهم فى نشر ثقافة الإجراءات الوقائية من الإضرار بالمال العام.

وأوضح الوزير أن البرنامج الطموح لميكنة منظومة العمل بدواوين المحافظات، يشمل ميكنة إدارات شئون العاملين، وحسابات المخازن والإيرادات، ويأتى استكمالاً لما نفذته وزارة المالية من تجارب رقمية ناجحة بخبرات وطنية مثل نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية “Gfmis” الذى أسهم فى توفير بيانات لحظية دقيقة عن أداء تنفيذ كل موازنات الهيئات والوحدات التابعة لكل وزير أو محافظ أو رئيس جامعة.

وأوضح أن ذلك يضمن اتخاذ القرارات المالية الصائبة فى الوقت المناسب، ومتابعة موقف الصرف الفعلى لكل مشروع استثماري بكل هيئة موازنية على حدة، إضافة إلى نظام حساب الخزانة الموحد “TSA”، ومنظومة الدفع الإلكتروني “GPS”، ومنظومة ماكينات التحصيل الإلكتروني “POS”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة