مصر تُنفّذ خطة لتدعيم السد العالي وإعادة تأهيل خزان أسوان

أعلن حسين جلال، رئيس الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان، اليوم الأحد، أنه تم تنفيذ أعمال خطة استثمارية بتكلفة 150 مليون جنية لإعادة تأهيل خزان أسوان القديم وتنفيذ العديد من الأعمال ضمن الخطة الاستثمارية في مجال استكمال تدعيم السد العالي وخزان أسوان.

ولفت إلى أن الأعمال شملت تقليل البخر ببحيرة ناصر والوقاية من تحركات الكثبان الرملية وإحلال وتجديد مرافق ومعدات السد العالي .

واشار “حسين جلال” إلى أن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ العديد من الأعمال ضمن الخطة الاستثمارية في مجال استكمال تدعيم السد العالي وخزان أسوان ومعالجة الأطماء بالبحيرة وأعمال الوقاية من تحركات الكثبان الرملية وإحلال وتجديد مرافق ومعدات السد العالي .

وتجدر الاشارة الى انه تم مناقشة تقدم العمل فى عملية تأهيل خزان أسوان وتم مناقشة موقف البرنامج الزمنى لتنفيذ الأعمال وكذلك تدبير الاستثمارات المالية اللازمة طبقا للخطة الاستثمارية.

وعقد د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماع مع المهندس حسين جلال، رئيس الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان ود.خالد عبد الحى رئيس المركز القومي لبحوث المياه وبحضور د.رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير والقيادات التنفيذية بالوزارة.

وجاء الاجتماع لاستعراض أعمال الهيئة والدراسات البحثية التى يقوم بها المركز لصالحها وذلك فى ضوء جهود الدولة في مجال حماية وتدعيم السد العالي والحفاظ على سلامته وتنفيذ كافة أعمال الصيانة اللازمة .

وأفاد د.خالد عبد الحى أن كلا من معهدي الانشاءات والهيدروليكا التابعين للمركز بصدد الانتهاء من الدراسات الموكلة لهما بخصوص تأهيل خزان أسوان ليتسنى اسناده ومنها دراسة الحالة الإنشائية وتطوير منظومة الرصد وملحقاتها بالسد العالي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة