مصر والأردن يبحثان سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي

بحث إبراهيم الشحاحدة، وزير الزراعة الأردني ونظيره المصري عز الدين أبو ستيت اليوم “الأربعاء” في عمان سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الزراعية وتذليل الصعوبات التي تواجه انسياب السلع الزراعية بين البلدين والعمل على زيادة التبادل التجاري الزراعي.

وطبقًا لبيان صادر عن وزارة الزراعة الأردنية فقد دعا الوزير الشحاحدة إلى تقديم التسهيلات لتسجيل مستلزمات الإنتاج الزراعي من أسمدة ومبيدات وعلاجات ولقاحات بيطرية بالإضافة إلى البذور الهجينة في الأسواق المصرية وتبادل الخبرات في المجالات الزراعية والتعاون في مكافحة الآفات الزراعية والتنسيق الدائم مع الشركاء الدوليين في المشاريع الاقليمية المشتركة .

ونقل البيان عن الوزير المصري عن السعي إلى تحقيق التكامل في المجال الزراعي من خلال تقديم التسهيلات الممكنة لزيادة حجم التبادل الزراعي بين البلدين وتبادل الخبرات البحثية والعلمية وادامة التعاون وفق مخرجات اللجنة الفنية الأردنية المصرية المشتركة.

وكانت اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة التي عقدت بالقاهرة في مطلع شهر يوليو الماضي أكدت على تذليل معوقات نفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلى الأسواق الأردنية.

يذكر أن حجم الصادرات الأردنية من الأسمدة إلى الأسواق المصرية يصل إلى 61 مليون دولار فيما يصل مستوردات الأردنية من الفواكه والألبان والعسل حوالي 89 مليون دولار في العام الماضي 2018.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة