مصادر : اسرائيل تزيّف فى معدلات نموها الاقتصادى

الاقتصاد الاسرائيلى

قالت مصادر اقتصادية مطّلعة بالشأن الاسرائيلى إن اسرائيل لجأت مؤخرًا إلى تزييف أرقام معدلات نموها الاقتصادى،لاسيما بعد أن شهدت هذه المعدلات تباطؤًا كبيرًا بعد العدوان على غزة.

وأفادت المصادر ،التى فضّلت عدم الكشف عن هويتها لوكالة كاش نيوز الاقتصادية، إن بيانات وأرقام صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي  أفادت أن نمو الاقتصاد الإسرائيلي تراجع بشكل كبير خلال الربع الثالث من 2014 لتسجل نحو 0.4% على أساس سنوي، مقابل 2.2% في الربع الثالث من 2013.

وذكرت المصادر أن مكتب الإحصاء  الاسرائيلى اتخذ اجراءًا لتعويض هذه التراجع بشكل وهمى وذلك حيث أجرى تعديلات على أرقام النمو للربعين الأول والثاني من 2014، ليبلغ معدل النمو في الربع الأول 3.2 % بدلا من 2.8 %، ومعدل النمو في الربع الثاني 2.2 % بدلا من 1.7 % .

وأشارت المصادر إلى أن مكتب الإحصاء الاسرائيلى أعلن عن تعديل معدلات النمو دون أن يوضح أسباب التعديل ،وهو الأمر الذى لا يمكن تفسيره إلا بأن اسرائيل قامت بتزييف أرقام معدلات النمو للربع الأول والثانى حتى تعوض التراجع فى الربع الثالث والذى كان من الصعب تزييفه لأن العدوان على غزة أثر بشكل واضح على اقتصاد تل أبيب فى هذه الفترة ،وكانت التوقعات تشير إلى معدلات نمو فى الربع الثالث أدنى مما تم الإعلان عنه.

CNA – خاص

موضوعات ذات صلة