مفاجأة.. انهيار جزئي في سد النهضة الاثيوبي

صورة ارشيفية

فجّر خبير دولي للمياه والسدود مفاجأة من العيار الثقيل، حيث عزا الفيضانات العارمة التي تضرب السودان إلى انهيار جزئي في سد النهضة الاثيوبي.

وفي يوليو الماضي أعلن رئيس الوزراء الاثيوبي “آبي أحمد” عن اتمام المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، حيث تم حجز ما مقداره 4.9 مليار متر مكعب من المياه.. والجدير بالذكر أن هذا الملء تم بقرار أحادي من اثيوبيا.

وقال د.أحمد الشناوي، خبير المياه والسدود الدولي والذي كان يعمل بالأمم المتحدة، إن كارثة فيضانات السودان؛ تعود إلى أن جزءا من سد النهضة، انهار؛ مما تسبب في حدوث موجات كبيرة للمياه منه، دمرت أحد السدود في السودان.

وذكر “الشناوي” ، في تصريحات تليفزيونية مساء أمس، أن هناك كهف أسفل سد النهضة عمقه 15 مترا، لافتًا إلى أنه حدث به نوع من الكسر، وتسبب بشكل رئيسي في فيضانات السودان.

وأعلنت السلطات في السودان حالة الطوارئ لمدة شهور ثلاثة بسبب الفيضانات التي ضربت البلاد، وراح ضحيتها العشرات، كما اعتبر مجلس الأمن والدفاع الوطني أن السودان يعتبر الآن “منطقة كوارث طبيعية”.

وقد غمرت مياه الفيضان مساحات شاسعة، كما بيّنت صور التقطتها أقمار اصطناعية.

وتابع خبير المياه والسدود أن هذا العام شهد هطول الأمطار الكثيفة على نهر النيل؛ مما ساهم مع الكسر الذي حدث بسد النهضة، إلى تزايد الفيضانات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة