مفاجأة.. تركيا تلجأ إلى مصر لتدبير احتياجاتها من الغاز

أظهرت بيانات صادرة عن S&P Global Platts Analytics أن مصر برزت كمورد رئيسي للغاز الطبيعي المسال إلى السوق التركية ، حيث تم شحن سبع شحنات بالفعل حتى الآن في الربع الأخير من عام 2021.

وتتجه تركيا إلى تسجيل ارتفاع قياسي في الطلب على الغاز في عام 2021 – يصل إلى 60 مليار متر مكعب – على خلفية الاستهلاك القوي في قطاع الطاقة.

في الوقت نفسه ، تواجه أنقرة احتمال انتهاء المزيد من عقود الاستيراد طويلة الأجل في المستقبل القريب بعد انتهاء مهلة صفقات مع أذربيجان لتوريد خطوط الأنابيب ونيجيريا للغاز الطبيعي المسال في أبريل وأكتوبر على التوالي.

ولا يزال لدى تركيا عقد واحد طويل الأجل للغاز الطبيعي المسال – مع شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة – والذي من المقرر أن يستمر حتى عام 2024 ، ولكن بخلاف ذلك كانت تستقبل الشحنات في الغالب من الولايات المتحدة وقطر.

ومع ذلك ، منذ أكتوبر ، كانت هناك شحنات منتظمة من محطتي تصدير للغاز الطبيعي المسال في مصر – 7.2 مليون طن متري / سنة من محطة إدكو التي تديرها شل ومرفق دمياط الذي تديره شركة إيني والذي تبلغ تكلفته 5 ملايين طن / سنة.

يأتي الإمداد المنتظم الجديد للغاز الطبيعي المسال بعد أن أعادت تركيا ومصر إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية في أوائل عام 2021 ، بعد ثماني سنوات تقريبًا من انقطاعها.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة