مفاجأة .. مصر سددت 30 مليار دولار ديونًا خارجية خلال 2017

نجح البنك المركزى من سداد مديونيات خارجية والتزامات لجهات دولية بقيمة بلغت 30 مليار دولار خلال العام الماضى 2017، وجاء ذلك فى الوقت الذى تمكن فيه فى زيادة الاحتياطى النقدى إلى مستوى 37 مليار دولار.

وأوضح مسئولو بالبنك المركزى أن مصر سددت نحو 30 مليار دولار التزامات وديون لجهات خارجية خلال العام الماضي، وملتزمة بسداد أكثر من 12 مليار دولار في 2018.

وأكد المصدر أنه رغم سداد القيمة الكبيرة من الديون الخارجية إلا أنه تمكن من زيادة الاحتياطى النقدى إلى مستوى قياسى مقتربًا من 37 مليار دولار، لافتًا إلى أن الاحتياطى النقدى سيواصل الارتفاع خلال 2018 نتيجة لزيادة تدفقات النقد الأجنبى بالشكل المناسب.

وأضاف المصدر إن مبلغ الـ 30 مليار دولار الذي سددته مصر خلال العام الماضي توزع بين سندات وديون خارجية لصالح بنوك دولية منها البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.

كما شمل المبلغ الذي تم سداده ودائع وقروضا من دول منها السعودية ليبيا وتركيا، بالإضافة إلى التزامات على جهات حكومية منها هيئة البترول، والتزامات أيضا لنادي باريس للدائنين.

وأكد المصدر أن مصر ملتزمة بسداد كافة التزاماتها الخارجية، “حيث لم تتأخر عن سداد أية أقساط حتى وقت الأزمات خلال الفترة من 2011 وحتى 2016، وقامت بسداد كافة التزاماتها”.

وأشار المصدر إلى أن مصر ستسدد نحو 12 مليار دولار مبالغ مستحقة عليها خلال العام الجديد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة