منسوب مياه النيل يرتفع إلى أعلى معدل منذ 100 سنة

أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية ، مساء أمس الثلاثاء، أن النيل الأزرق وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في الخرطوم، ومن المتوقع أن يستمر هذا الأمر ثلاثة أيام.

وأوضحت الوزارة في بيان :”سجل منسوب النيل الازرق بالخرطوم اعلى مستوى له منذ أكثر من قرن من الزمان بوصوله إلى 17.32 (سبعة عشر مترا و32 سنتيمترا) وهو أعلى ارتفاع سجل في الخرطوم منذ بدء تسجيل مناسيب النيل قبل أكثر من مئة عام”.

وبذلك يكون قد حطم الرقم القياسي الذي سجله العام الماضي البالغ 17.26 مترا، “ومن المتوقع استمرار ارتفاع منسوب المياه لمدة ثلاثة أيام”، بحسب البيان.

وإزاء ذلك استعدت مصر لاستيعاب هذه الكميات الكبيرة من المياه، حيث عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعا مع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر لمتابعة موقف الفيضان لهذا العام ومتابعة حالة الأمطار على النيل الأزرق.

ووفقا للجنة فإن المؤشرات الأولية للفيضان تُشير إلى أنه من المحتمل أن يكون أعلى من المتوسط، وأن الوارد خلال أغسطس أعلى من نظيره في العام الماضي، بالإضافة إلى أنه سوف يكون هناك مؤشر جيد عن حالة الفيضان في نهاية سبتمبر.

كما قالت وزارة الموارد المائية إنه يتم التنسيق على مدار الساعة مع الجانب السوداني في إطار من التعاون المتبادل وتبادل البيانات والمعلومات وإجراء القياسات المشتركة في بعض محطات القياس.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة