موسم مُبشّر للذهب الأصفر في مصر.. توريد 1.4 مليون طن قمح في اسبوعين

تلقى د.علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريراً من الغرفة الدائمة لمتابعة استلام الاقماح أفاد بأن نسب التوريد وصلت الي 1.4 مليون طن قمح محلي منذ بدء فتح عمليات إستلام الأقماح في منتصف الشهر الماضي حتى الآن.

وأشار التقرير الوارد الي الوزير أن أكبر المحافظات في التوريد حتي الان هي محافظة الشرقية تليها محافظة كفر الشيخ.

وأعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قبل اسبوعين، عن بدء حصاد محصول القمح فى الأراضى الصحراوية والوادى الجديد وفى بعض محافظات الدلتا والصعيد، مؤكدًا أن القمح يبشر بالخير هذا العام.

حيث كانت الظروف الجوية ملائمة لنمو المحصول وكذلك الجهود التى بذلتها وزارة الزراعة بداية من اختيار التقاوى الجيدة والمناسبة لكل منطقة والزراعة فى المواعيد المناسبة مع الالتزام بالسياسة الصنفية وأيضا إقامة الحقول الإرشادية فى كل محافظات الجمهورية بالإضافة جهود المزارعين والمتابعة المستمرة للمحصول.

وأضاف القصير، أن المساحة المنزرعة هذا العام 3.4 مليون فدان والوزارة وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى أقامت 8122 حقلا إرشاديا بالأصناف الجديدة المتميزة.

كما قامت الوزارة بتسجيل عدد من الأصناف الجديدة المبشرة عالية الانتاجية سوف يتم توزيعها على المزارعين الموسم القادم.

من جانبه قال د.علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن عمليات توريد القمح تتم وسط إجراءات إحترازية كبيرة داخل الصوامع وأماكن الإستلام الاخري التي يصل عددها الي 450 موقع لاستلام القمح المحلي.

كما وجه المصيلحي رؤساء الشركات بتوفير الماسكات وكذلك المطهرات داخل نقاط الإستلام لتوزيعها علي الموردين وقائدي السيارات إن لزم الامر، أضافة الي التعقيم المستمر للسيارات داخل مواقع التسليم.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة