موعد إيقاف شهادات الادخار ذات الفائدة 27% ببنكي الأهلي ومصر

رجحت مصادر مصرفية قيام بنكي الأهلي ومصر بوقف شهادات الادخار لأجل عام ذات الفائدة 27% بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي يوم 23 مايو الجاري،ليكون موعد ايقاف الشهادات قبل نهاية الشهر 

وأكدت المصادر أن الشهادات حققت الهدف الذي تم طرحها لأجله وهو جذب مدخرات ضخمة، والحد من خروج المدخرات من الجهاز المصرفي لاسيما بعد انتهاء أجل شهادات الـ 25% التي كانت البنوك طرحتها العام الماضي، لافتة إلى أن موعد ايقاف الشهادات سيأتي متماشيًا مع إتجاه لجنة السياسات النقدية بتعديل الفائدة في الاجتماع المقبل.

وكشف محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، رئيس اتحاد بنوك مصر، حقيقة تخفيض سعر الفائدة على الشهادتين ذات الفائدة المرتفعة لأجل سنة 23.5% للعائد الشهري و27% للعائد السنوي.

وأكد “الأتربي” أن لجنة الأصول والخصوم ببنك مصر (الألكو)، ستدرس في اجتماعها القادم، تخفيض سعر الفائدة على الشهادات مرتفعة الفائدة التي طرحها البنكان مطلع العام الجاري، والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويًا يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهريًا، أو بسعر عائد سنوي 23% سنوياً ويصرف العائد يومياً.

ونفي الأتربي، ما تردد عن وقف الشهادتين فعليًا في الوقت الراهن، لكنه أكد أنه سيعاد النظر فيهما في اجتماع لجان الأليكو المقبل.

كان بنكا الأهلي ومصر قد قاما بطرح شهادتين مرتفعة العائد في يناير الماضي تزامنا مع استحقاق نظيراتها ذات أجل 22.5% و25%.

وكان هدف طرح الشهادات سحب السيولة النقدية من السوق المصرية بغرض ضبط الاوضاع الاقتصادية وذلك عقب رفع البنك المركزي لسعر الفائدة خلال اجتماعه الاخير إلى 6% في مارس الماضي ليصل سعر العائد إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف كبح جماح التضخم.

كان معدل التضخم السنوي تراجع للشهر الثاني على التوالي ليسجل 22.5% في أبريل الماضي بدلا من 33.3% في مارس الماضي، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش