مُحلل: التعويم الكلي هو الحل لجذب الاستثمار الأجنبي

MOSTAFA NOUR
مصطفى نور الدين

قال مصطفي نور الدين ،خبير أسواق المال ومدير فرع تنفيذى لدي شركة “هوريزون لتداول الأوراق المالية”، إن أداء المؤشر العام للبورصة المصرية فى الربع الثالث من العام الجاري بجانب القرارات التي سيتخذها البنك المركزى سيكون لهما أثر ايجابى على المؤشرات خلال الربع الأخير من 2016.

وأفاد “نور الدين” ، في تصريح لـ “وكالة كاش نيوز” أن المؤشر بدأ الربع الثالث عند مستوي 6980 نقطة ليغلق قرب مستوي 7980 نقطة حيث صعد حوالى 1000 نقطة بدعم من صعود سهم “ البنك التجاري الدولي “ صاحب الوزن النسبي الأعلي في المؤشر بنسبة 38% حيث ارتفع دون غيره بنسب عالية مما كان له أثر كبير على المؤشر تبعه “ جلوبال تليكوم “ حيث أنه من أكبر المستفيدين من ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي والذي كان يُعزز من قوة السهم .

بينما كان الأداء العرضي الهابط علي باقي القيادات حيث إنخفض سهم “ طلعت مصطفي القابضة “ الذى يحتل المركز الثاني بعد التجارى الدولي بعد أن تداول اعلى مابين 5/6 جنيه.

بالاضافه إلي سهم “ أوراسكوم للاعلام والتكنولوجيا “ حيث انخفض من 68 الي 53 قرشًا، بينما تماسكت أسهم “ القطاع العقارى “ وأبرز أسهم القطاع سهم “ مدينه نصر للاسكان و مصر الجديدة للاسكان وسوديك “ حيث تحركت بين مناطق الدعم والمقاومة السابقة ولم تتداول أقل من ذلك فى ظل أحجام تداول هزيلة إقتربت من 200 مليون جنيه.

بينما تأثرت معظم القطاعات بالسلب بسبب نقص السيولة وإرتفاع أسعار العملة التى آثرت بالسلب على نتائج الأعمال والقوة الطبيعية للمؤسسات كانت مسيطرة على السوق حيث إتجهت المؤسسات المصريه للبيع فى ارتفاعات السوق.

واتجهت المؤسسات العربية للبيع فى ظل إنخفاض الأسواق العربية للتبديل وأيضًا الأجانب كان لهم دور فى استغلال تذبذبات السوق فى البيع والشراء وكان العامل الأساسى فى عدم الثقة خلال هذه المدة، بالاضافه إلي تأجيل تحرير سعر الصرف والاكتتابات الغير مُجزية حيث ينتظر الكثير طروحات الحكومة لجذب المزيد من المستثمرين الجدد حيث تدنى عدد المتعاملين في السوق الى قرب 23 ألف عميل فعلى على الشاشات.

وأوضح المحلل بأسواق المال، أن التعويم الكلي هو الحل للحد من الفجوه ما بين السوق الموازي والبنك المركزى حتي نستطيع المنافسة والقضاء على وجود سعرين لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر خصوصا بعد قرارات ضرائب القيمة المضافة التى ساعدت على ارتفاع الأسعار.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة