مُحلل: هذه أسباب تأجيل طرح بنك القاهرة فى البورصة

قال وائل عنبة، خبير أسواق المال، إن لجوء الحكومة إلى إرجاء طرح حصة من بنك القاهرة  فى البورصة يعود إلى سببين أساسيين أولهما أن الحكومة فضلت البدء فى تنفيذ خطة طروحاتها بشركة “انبى للبترول”.

وأوضح “عنبة” أن طرح أسهم شركة بترول سيجذب اهتمام كافة شرائح المستثمرين، العرب والمصريين والأجانب، لافتًا إلى أن هناك بعض المتعاملين العرب يعتبرون الاستثمار اسهم البنوك حرامًا، ومن ثم فإن طرح أسهم شركة “انبى للبترول” يعد الأنسب فى الوقت الراهن.

ولفت “عنبة”، فى لقاء تليفزيونى، أن السبب الثانى لإرجاء طرح بنك القاهرة فى البورصة هو رفع البنوك لأسعار الفائدة إلى 20%، مما يدفع المكتتب إلى استهداف عائد يفوق الـ 20%، وهو الأمر الذى يعنى أن يكون الطرح بسعر منخفض وهو ما لا تستهدفه الحكومة.

ونشرت “كش نيوز” الأربعاء الماضى تصريحات لـ محمد الاتربى، رئيس بنك مصر، أكد فيها أنه تم إرجاء طرح حصة من بنك القاهرة ( الذى يمتلكه بنك مصر) فى البورصة المصرية، مشيرًا إلى أنه كان مقررًا أن يتم طرح حصة ليست حاكمة من البنك خلال العام الجارى إلا أنه تم تأجيل ذلك.

وأوضح الاتربى، فى تصريحات تليفزيونية، أن الإرجاء جاء نتيجة قيام الحكومة بالاسراع فى طرح شركات بترولية، فى البورصة، حيث سيتم قريبًا طرح أسهم من إحدى شركات البترول فى البورصة، وعليه تم إرجاء طرح حصة من أسهم بنك القاهرة إلى وقت لاحق.

وشدد رئيس بنك مصر على أن بنكى الأهلى ومصر بعيدان كل البعد عن طروحات الحكومة فى البورصة، وذلك لأنهما بنكان حكوميان عملاقان، وحجم أعمالهما وأرباحهما تتزايد باضطراد، ومن ثم فهما خارج أيّة خطط حكومية للطرح فى البورصة.

CNA– إيهاب عمر

موضوعات ذات صلة