مُحلل يطالب بالتحقيق في بيع 64 مليون سهم ببورصة مصر

وائل عنبه
وائل عنبه

قال وائل عنبه ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأوائل لإدارة المحافظ ،إن السوق المصري أتحد مع الاسواق الخليجية في عملية الهبوط تأثرا بما يحدث في البورصات العالمية وتدهور اسعار النفط.

وذكر عنبه  أن السيناريو المعتاد من كل عام يتكرر في بداية شهر ديسمبر حيث تقوم المؤسسات المصرية بالشراء وبالتالي يرتفع السوق وهو ماحدث وقد صعد المؤشر لمستويات 9600 نقطة وعندها ظهرت عملية جني الارباح بسبب الضغط البيعي لتحويل الارباح الدفترية في الصناديق إلى أرباح فعلية.

وأشار عنبه فى حديث له لقناة CNBC عربية إلى أن تراجع البورصة المصرية فى الأسبوع الماضى كان أيضًا بسبب هبوط البورصات العربية وانخفاض بورصة اميركا في جلسة الامس الأمر الذى  تسبب في ضغط نفسي علي المتعاملين في الجلسات الماضية .

وطالب ” عنبه ” ادارة البورصة المصرية بالتحقيق في عمليات بيع 64 مليون سهم في شركة عامر جروب خلال جلستين، وفي حالة ظهور مخالفات يجب التنفيذ العكسي علي اسهم الشركه مثلما حدث علي سهم ” دلتا للانشاء “.

وتحدث عنبه عن سهم “اوراسكوم للاعلام والتكنولوجيا” حيث ان الشركة تمتلك 4 مليار جنيه ارباح مرحله ولكن لديها عجز سيوله بسبب وجود جزء كبير من ارباحها في كوريا الشماليه لم تحول الي حساب الشركة بسبب عمليات حظر تحويل الأموال من كوريا الشماليه ولذلك قامت الشركة بعمليات بيع لأصولها غير المستغله لاستغلالها في التوسعات التي ستقدم عليها الشركه.

وأفاد أن أكبر اصل لدي “اوراسكوم للاعلام والتكنولوجيا” هو سهم شركة “موبينيل” وبعد تنفيذ الصفقه عليه في 2012 لصالح شركة “فرانس تيلكوم” تبقي 6% حيث تمتلك اوراسكوم للاعلام 5% وللسوق 1% (التداول الحر ) وفي حالة تطبيق بيع جزء من ال 5% او بيع الكل حينها تكون الشركة مجبرة علي الشراء لأن النسبه ستقل إلى 4.3% وطالب بايضاح من ادارة البورصه بخصوص هذا الشأن.

وتوقع تنفيذ اوراسكوم للاعلام لعملية البيع لاحتياج الشركه سيوله وايضا حصتها في موبينيل تحقق خسائر لذلك لابد من التخلص من هذه الحصة.

وذكر عنبه بخصوص عملية بيع 15% من اوراسكوم القابضه حيث ان الشركه تمتلك 99% ونسبة 15% تقدر ب 500 مليون جنيه بما يوازي جنيه لكل سهم وسيتبقي لديها 85% وبذلك يكون لدي الشركه سيوله وتمتلك 85% وبذلك يكون لها السيطرة التامه علي الشركه وال 15% تداول في السوق .

وطالب عنبه من ادارة البورصه بضرورة تأجيل فرض ضرائب علي البورصة لان هذه الضريبة ستضر بالسوق المصري واعادة النظر في هذه الضرائب لاننا مقبلين علي توسعات في الاقتصاد ومؤتمر شرم الشيخ في مارس القادم ووجود شركات كبيره ستلجأ لتمويل مشروعاتها من خلال البورصة.

CNA –  محمد ادم

موضوعات ذات صلة