ننشر الأبعاد الكاملة لإدارج 6 أسهم بـ EGX30 ومستقبل التداول عليها

بورصة 444

“يبرز عدد من النقاط المحورية فيما يتعلق بقرار البورصة المصرية استبدال 6 شركات فى المؤشر الرئيسى بأخرى بداية من فبراير المقبل” هذا ما أكده  خبراء ومحللون لوكالة كاش نيوز،موضحين أن النقطة الأهم هى أن نسب التداول الحر فى الشركات المضافة لا تقل عن 30 % وهو الأمر الذى سيساهم نسبيًا فى التقليص من سيطرة ” البنك التجاري الدولي ” .

وأعلنت إدارة البورصة المصرية ،يوم الاربعاء، عن اعتماد تعديلات على المؤشرات الرئيسية في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية يتم بمقتضاها دخول 6 شركات جديدة فى المؤشر الرئيسى  وهي “العربية للاستثمارات” و”العربية للإسمنت” و”الشمس للإسكان” و”المصرية للدواجن” و”بلتون” و”المصريين للإسكان”.

وليد هلال مقال
وليد هلال

وقال ” وليد هلال ” ،مدير محافظ لدي شركة “المقطم” لتداول الاوراق المالية وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين , أن المؤشر الرئيسي يضم أكبر 30 شركة مقيدة حيث يشترط لإدراج وبقاء سهم في المؤشر تحقيق نسب محددة من عدد الأسهم الحرة للشركة , ويتم  التعديل من خلال التغيير فى نسب التداول الحر .

الأوزان النسبية

وقال ” هلال ” :”بوجود المؤشر الثلاثيني لن تقترب الأوزان النسبية لبعض لأن طريقة حسابه قائمة على حساب القيم السوقية مضروب فى التداول الحر , ولا يوجد لدينا شركات كبيرة من حيث القيم السوقية بحجم “البنك التجارى الدولى” بعد خروج “اوراسكوم للانشاء والصناعة” .

وطالب عضو الجمعية المصرية للمحلليين الفنيين  بضرورة أن يُعتمد المؤشر المئوى كمؤشر عام للسوق لأنه يحقق العدالة والمصداقية اكثر من حيث شموله لأكبر عدد من الاسهم لكونه يجمع بين المؤشر الثلاثينى والمؤشر السبعينى بمعادلتهما وطريقة حسابهما المختلفة ، اى انه يرضى جميع الاطراف .

تقليص سيطرة التجارى الدولى

دشناوى مقالات
محمد دشناوى

وذكر محمد دشناوي ،خبير أسواق المال والمدير التنفيذي لدي شركة ” الجذور لتداول الاوراق المالية , إن التعديل خطوة تقليدية تحدث فى العام مرتين لإخراج الأسهم الاقل نشاطاً ولكن الملاحظ فى هذه المرة هو خروج شركات الأقل سيولة ودخول شركات تمتاز بكبر رأس مالها بالإضافة إلى وجود رآس مال حر  فى السوق بنسبة اكبر.

وافاد ” دشناوي ” أن الشركات المضافة نسب التداول الحر فيها لا تقل عن 30 % وهذا جيد لأن ذلك سوف يقلل من سيطرة ” البنك التجاري الدولي ”  على المؤشر الرئيسي ولكن بنسبة بسيطة قد تعيده الى 25 % من المؤشر بعد أن كان توغل ووصل لنسبة 31 % من المؤشر مما جعله يسيطر على حركة السوق واخرج المؤشر عن النص الذى أُنشئ من أجله .

وأضاف ” خبير أسواق المال ” أن هذا ليس بالحل الكافى ويجب العمل على إضافة الشركات القوية ذات نسب التداول الحر المرتفعة لنصل أن تكون أكبر شركة فى المؤشر لا تزيد نسبتها عن 10 % من المؤشر حتى يستطيع ان يعبر عن اداء السوق .

شروط إدراج الشركات بالمؤشر

أحمد ابو السعود 23
أحمد ابوسعدة

وأفاد أحمد ابوسعدة ،محلل فني ومدير محافظ بشركة هورايزن لتداول الأوراق المالية , أنه يتم مراجعة الأسهم المدرجة في المؤشرات بصفة دورية كل ستة أشهر مرة في شهر فبراير ومرة في شهر أغسطس وفق معايير محددة تشتمل علي السيولة التي تعتبر من اهم المعايير حيث يتم ترتيب الشركات طبقا لاعلي قيم تداول خلال الفترة محل التقييم وهي الستة أشهر بعد إستبعاد قيم الصفقات .

وأضاف أنه بالإضافة إلى ذلك عدد أيام التداول حيث يشترط لإنضمام الشركة ألا يقل عدد أيام التداول عليها عن 50 % من أيام التداول خلال الفترة , وأيضاً نسبة التداول الحر حيث يشترط أن لا تقل عن 15 % حيث أن أسهم التداول الحر هي عدد الأسهم المتاحة للتداول وغير مملوكة لمساهم رئيسي ويستبعد منها أسهم الملكية الاستراتيجية وهي الملكية لأي شخص طبيعي او معنوي وتزيد عن 5% وتستبعد ايضا ملكية المؤسسين وأي ملكية لجهات حكومية او عامة .

وأيضا إضافة الشركات المتداولة بعملة غير العملة المحلية شريطة أن يتم تقييمها بالجنيه المصري عقب كل جلسة تداول وتستبعد من التقييم الاسهم الممتازة والسندات .

وأشار ” ابوسعده ” الي انه يتم إستبعاد الشركات المستوفية للشروط والتي تتعدي علي قواعد القيد والافصاح للبورصة بشكل متكرر او تحقق خسائر لثلاث سنوات متتالية وكذلك شركات الملكية المزدوجة والتي تتعدي نسبتها 30% .

التحليل الفنى للشركات

أدهم جمال الدين
أدهم جمال الدين

وفيما يتعلق بالتحليل الفني للأسهم أفاد ” ادهم جمال الدين ” مدير إدارة التحليل الفني لدي شركة ” كايرو كابيتال ” أن سهم ” العربية للاستثمار ” يتحرك بشكل عرضي حيث إنه لم يتمكن من تجاوز مستوي المقاومة الهام عند 1.92/1.93 جنيه لأعلي خلال الفترة الماضية والذي بإختراقه يدخل السهم في اتجاه صاعد علي المدي المتوسط , و يواجه السهم حالياً مستوي الدعم عند 1.70 جنيه والذي اذا تمكن من الثبات عليه يتحرك لأعلي لاختبار المقاومة الثانوية عند 1.80/1.81 جنيه ثم المقاومة الهامة عند 1.92/1.93 جنيه ويستهدف 2.10 جنيه .

وأنضم الي المؤشر الرئيسي سهمين من قطاع الاسكان وهما ” الشمس للاسكان” و”المصريين للاسكان ” وبخصوص سهم ” الشمس للاسكان والتعمير ” قال ” جمال الدين ” أن السهم تمكن من إختراق الحد العلوي للقناة السعرية الهابطة خلال تداولات الاسبوع الجاري , وثباته أعلي مستوي 5.50 جنيه يتحرك بإتجاه مستوي ال 6.00 جنيه وهو مستوي المقاومة الأول والذي قد يواجه السهم عنده بعض الضغوط البيعية.

وبخصوص سهم ” المصريين للاسكان ”  يتحرك السهم عرضياً بين مستويات ضيقة بين مستويات 5.90 جنيه وهو مستوي الدعم الحالي وبإختراقه لاسفل يكون الدعم عند 5.70 جنيه ومستوي المقاومة الحالي عند 6.20 جنيه والذي في حال اخترقة لاعلي تكون المقاومة عند 6.60 جنيه وفرص السهم متساوية وان كانت تميل الي التراجع خلال المرحلة المقبلة.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة