ننشر تفاصيل ضريبة المرتبات بعد التعديل وكيفية احتسابها

كشفت مصلحة الضرائب المصرية، اليوم الأحد، عن كتابها الدورى بشأن ضريبة المرتبات، يوضح كيفية حساب الضريبة والوفر الضريبي لكل موظف، بعد صدور قانون الخصم الضريبي رقم 82 لسنة 2017.

وأهم ما تضمنه الكتاب الدوري، هو أن الشريحة المعفاة 7200 جنيه تخصم عن السنة بالكامل، وأن يطبق الخصم الضريبي على المرتبات من تاريخ صدوره، ويتم حساب الخصم بعد الوصول لصافي الإيراد وفقا للقواعد القانونية المطبقة، بما في ذلك الإعفاء الشخصي “7 آلاف جنيه سنويا” للموظفين.

ويتم حساب إجمالي الضريبة المستحقة، وتحديد الشريحة التي يتم حساب الخصم على أساسها، وبعد ذلك تحدد الضريبة الواجبة السداد بالفارق بين إجمالي الضريبة وقيمة الخصم.

وأوضح عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أنه تم إعداد الكتاب الدوري لتعميمه على قطاعات مصلحة الضرائب المصرية ومأمورياتها، لتطبيق ما ورد به من قواعد وأحكام للتيسير على الممولين “الموظفين” المخاطبين بهذه الأحكام.

وأضاف المنير: “حسما لأي خلاف في وجهات النظر، تتم الإعفاءات باستخدام آلية تصاعدية الضريبة التي نص عليها الدستور، بتطبيق مبدأ من يحصل على دخل أقل يقع عليه عبء ضريبي أقل، من خلال منح أصحاب الدخول المنخفضة خصما أعلى من أصحاب الدخول المرتفعة، لتحقيق مزيد من العدالة الضريبية، وتحسين تصاعدية الضريبة، وفقا لعدة شرائح”.

وتابع نائب وزير المالية: “بالنسبة للشريحة الأولى، تم زيادة نسبة الإعفاء الضريبي من 6500 جنيه سنويا لـ7200 جنيه، ويستفيد منها الأشخاص الطبيعيين سواء الموظفين أو أصحاب المهن الحرة والمهن غير التجارية والأرباح التجارية والصناعية والثروة العقارية، إضافة لـ7 آلاف جنيه إعفاء شخصي للموظفين”.

وقال المنير: ” بالنسبة للشريحة الثانية فإن الموظف الذي يتقاضى أكثر من 7200 جنيه لـ30 ألف جنيه سنويا، يحصل على خصم ضريبي بنسبة 80% من الضريبة المستحقة، أما الشريحة الثالثة للموظف الذي يتقاضى أكثر من 30 ألف جنيه لـ45 ألف جنيه سنويا، يحصل على خصم ضريبي بنسبة 40% من الضريبة المستحقة، وبالنسبة للشريحة الرابعة الخاصة بالموظف الذي يتقاضى أكثر من 45 ألف جنيه لـ200 ألف جنيه سنويا، يحصل على خصم ضريبي بنسبة 5%، والشريحة الخامسة للموظف الذي يتقاضى أكثر من 200 ألف جنيه، لا يحصل على أي خصومات ضريبية”.

ولفت نائب وزير المالية، إلى أمثلة على المزايا الممنوحة في إطار تطبيق قانون الخصم الضريبي: موظف صافي دخله 25 ألف جنيه سنويا بعد حصوله على الإعفاءات المقررة قانونا، يستفيد بخصم ضريبي قدره 1424 جنيه سنويا، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي، هي 356 جنيها، وكانت سابقا 1780 جنيها.

وأضاف المنير: “مثال آخر، وهو موظف صافي دخله 40 ألف جنيه سنويا، بعد حصوله على الإعفاءات المقررة قانونا، يستفيد بخصم ضريبي قدره 1512 جنيه سنويا، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي 2268 جنيها، وكانت سابقا 3780 جنيه، وموظف صافي دخله 60 ألف جنيه سنويا، بعد حصوله على الإعفاءات المقررة قانونا، يستفيد بخصم ضريبي قدره 376.5 جنيه سنويا، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي 7153.5 جنيه، وكانت سابقا 7530 جنيها.

CNA– الخدمة الاخبارية،، جوا المصرى

موضوعات ذات صلة