هبوط جماعي لمؤشرات البورصة وسط غموض بشأن أسباب إيقاف التجاري الدولي

هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 مع نهاية تعاملات، اليوم الخميس، بنسبة 1.03% إلى مستوى 10897 نقطة.

وأعلنت البورصة المصرية، اليوم الخميس، عن إيقاف التعامل على سهم التجاري الدولي بناء على طلب من هيئة الرقابة المالية، دون إبداء سبب لهذا الإيقاف، الأمر الذي جعل حالة من الغموض تسود بين المتعاملين، وقد تم تداول أنباء عن استقالة هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي، على نطاق واسع.

حسام الغايش

وقال حسام الغايش، خبير أسواق المال، إن حالة الغموض فيما يتعلق بإيقاف التعامل على سهم البنك التجاري الدولي، غزّت الشائعات وأحدثت ارتباكًا في التعاملات، لافتًا إلى أن وزن التجاري الدولي بمؤشر البورصة المصرية يمثل نحو 35% وهو ما يجعله مؤثرًا بشكل كبير.

وذكر “الغايش” أنه يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى قد أثرت على تداولات البورصة مثل الترقب بشأن الانتخابات الأمريكية، وهو الحدث الذي يؤثر كذلك على البورصات الخليجية في الأيام الأخيرة.

ولفت حسام الغايش أن مؤشرات البورصة كانت قد تراجعت بالأمس، وكان هناك توقعات بإمكانية استمرار التراجع خلال تعاملات اليوم، لاسيما مع تردد أنباء بشأن القبض على خلية  من المضاربين ثؤثر بالسلب على أداء السوق، وهو الأمر الذي لم يتأكد أيضًا حتى الآن.

وذكر خبير أسواق المال أن ما يتردد بشأن رحيل رئيس البنك التجاري الدولي فإنه يمكن يؤثر على السوق طالما ظلت الأنباء غير مؤكدة، لافتًا إلى أن الغموض يحدث الارتباك، أما في حالة تأكد الخبر فإن البنك التجاري الدولي مؤسسة كبيرة ولديها كفاءات وهناك ثقة في أداء البنك وأعماله، ومن ثم فسيعود الاتزان للسهم والسوق.

وانخفض، اليوم، كذلك مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 5.08%، والمؤشر الأوسع نطاقًا EGX100 بنسبة 4.45%.

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة بلغت 27.2 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي شراء بقيمة بلغت 17 مليون جنيه، وسجلت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة بلغت 10.2 مليون جنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة