هيئة الاستثمار بصدد طرح 8 مناطق حرة واستثمارية جديدة

قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إن الهيئة بصدد طرح 3 مناطق استثمارية جديدة و4 مناطق حرة عامة، إلى جانب منطقة حرة متخصصة خلال الأسابيع المقبلة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة الهيئة لتأهيل مصر لمواطبة التطورات التي تحدث في المنطقة.

وأضاف خلال كلمته بالدور الثانية لمؤتمر حابي للاستثمار والتي تُعقد تحت عنوان “النمو المؤثر” أن المناطق الثلاثة التي ستطرح ستكون في ميت غمر بالدقهلية والصف بالجيزة وبنها، بطاقة استيعابة 250 فدان ومن المقرر أن توفر ما يتراوح بين 20 ألف إلى 30 ألف فرصة عمل.

وذكر “عادل” أنه سيتم طرح 4 مناطق حرة عامة في كلا من نويبع بشرم الشيخ والتي سيتم إنشائها وفقا لآليات الجيل الرابع، والمنطقة الثانية في أسوان بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية ووالثالثة في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ وستخصص للبتروكيماويات ومنتجاتها، والمنطقة الرابعة في الحرفيين بالجيزة وستخصص في الإلكترونيات وتم التباحث مع شركات كورية ويابانية لإقامة فروع وكاتب لها في تلك المنطقة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار أن المنطقة المتخصصة سيتم طرحها في محلفظة المنيا على مساحة تبلغ نحو 1.7 مليون متر مربع وستخصص للصناعات النسجية، وتم عقد عدة جلسات مع القطاع الخاص وسيتم بدء العمل فيها اعتبارا من يوليو المقبل.

وقال “عادل” إن الهيئة قررت إلغاء العمل نهائيا بالسجلات الورقية، وأنه اعتبارا من الثلاثاء سيتم تطبيق أول تجربة للتصويت الإلكتروني بالجمعيات العمومية عن بعد، لافتا إلى أن الهيئة طبقت ذلك على بعض مجالس الإدارات خلال الأشهر السبعة الماضية.

وأشار إلى أن الهيئة ستصدر أول معايير محاسبة مصرية خلال ساعات وخاصة ما يتعلق بمعيار 9 الذي يمثل أهمية كبيرة في تحديد المخاطر بالشركات بما يساعدها على مواجهتها، وهو ما سيلاقي ترحيبا كبيرا من قبل القطاع المصرفي.

ولفت إلى أنه تم العمل أيضا بإصدار شهاد الالتماس إلكترونيا وتأسيس الشركات إلكترونيا واعتماد الجمعيات العمومية بدءا من 15 مارس الماضي، واعتبارا من 1 مايو المقبل لن يتم تلقي أي سجلات أو أوراق بشأن الجمعيات العمومية ومجالس الإدارات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة