وداعًا صناديق الزكاة التقليدية بالمساجد.. التبرّع أصبح بالفيزا

وقعت وزارة الأوقاف المصرية بروتوكول تعاون مع كلٍّ من بنك مصر وشركة فوري دهب بهدف ميكنة صناديق الزكاة والتبرعات بالمساجد وتحصيلها إلكترونيًّا.

يأتي البروتوكول في إطار حرص بنك مصر على توفير أداة التحصيل الإلكتروني الآمن ، والتي تُمكّن المواطنين ممن يرغبون بالتبرع أو دفع زكاة المال من خلال توفير ماكينات نقاط البيع POS لكل مسجد حتى يمكن التبرع من خلال المحافظ واستخدام البطاقات البنكية للقيام بذلك، وذلك في كافة المساجد التابعة للوزارة بكافة أنحاء الجمهورية والتي سيتم توفير الخدمة بها.

جاء ذلك بالتعاون مع شركة فوري دهب لتوفير خدمة الدفع من خلال الكود التعريفي للمسجد وذلك عن طريق شبكة فوري المنتشرة في جميع المحافظات بالجمهورية .

⇐ حظر التبرعات النقدية

ويهدف البروتوكول إلى ميكنة صناديق الزكاة والتبرعات بالمساجد وذلك في ضوء صدور قرار حظر جمع تبرعات أو مساعدات نقدية أو وضع صناديق للتبرعات بالمساجد و الذي صدر تماشيًا مع توجهات الدولة في تحقيق الشفافية المالية وتنظيم عمليات التبرعات العينية والنقدية وزيادة ودعم عمليات الدفع غير النقدية ووضع إطار حاكم ومنظم لجميع التعاملات المالية حفاظا على تلك الأموال وضمان وصولها لمصارفها المختلفة بشكل سليم .

حضر التوقيع  د.مختار جمعة، وزير الأوقاف، ومحمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وإيهاب درة رئيس قطاع الفروع والتجزئة المصرفية ببنك مصر، والعميد وليد السيد محمد مدير وعضو مجلس إدارة شركة فوري دهب للمدفوعات الإلكترونية ، والمقدم صلاح عبد الغني مدير تطوير الشركة وأحمد فهمي رئيس القطاع الحكومي ، وحسام عز مدير فوري بلس ، ورؤساء مجالس إدارة المساجد التي سيتم إتاحة الخدمة بها ، وبمراعاة الإجراءات الاحترازية .

⇐ تحقيق أعلى درجات الشفافية

وخلال توقيع البروتوكول أكد أ.د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أننا نعمل على تحقيق أعلى درجات النزاهة والشفافية ، من خلال أحدث نظم الحوكمة .

وعقب التوقيع صرح محمد الاتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ان توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار تبنى بنك مصر لمفهوم التحول والابتكار الرقمي.

ويسعى بنك مصر لتوطين الخدمات التكنولوجية المتطورة في مختلف تعاملاته بهدف تيسير عملية الدفع على الموطن المصري تماشياً مع سياسات المجلس القومي للمدفوعات الإلكترونية؛ من خلال العمل على تحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع بدلاً من استخدام النقد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة