مصر تقر ضوابط جديدة لحل مشكلات تنظيم رحلات العمرة

عمرة

أعلنت وزارة السياحة المصرية ،يوم الأحد ، أنها أقرت الضوابط الجديدة المنظمة لعمل شركات السياحة خلال موسم العمرة الحالى، والتى تضمنت تعديل العديد من بنود الضوابط السابقة لضمان حقوق المعتمر والزام الشركات بتنفيذ البرامج التى تتعاقد عليها مع المعتمر.

وأكد أشرف عمر ،وكيل وزارة السياحة رئيس الإدارة المركزية لقطاع الشركات،أنه تم تعديل 8 بنود من اللائحة السابقة الخاصة بتنظيم رحلات العمرة حيث تم إضافة فقرة جديدة فى البند الذى ينص على ضرورة تسليم جواز السفر والتذكرة للمعتمر قبل السفر بـ 24 ساعة على الأقل بإضافة فقرة على أن يرفق بهما برنامج كامل للرحلة معتمد ومختوم من الشركة.

وأوضح أن التعديل الثانى خاص بتحديد المسؤلية للشركات المتضامنة والمسؤلية التضامنية بين الطرفين، خاصة الشركات التى ليس لها وكيل سعودى مع تحديد مسؤلية كل شركة حتى تتمكن الوزارة من محاسبة الشركة المخالفة للضوابط.

وقال إنه تم تعديل البند الخاص بتسجيل المشرفين بالأراضى المقدسة ليصبح التسجيل خلال 48 ساعة من الوصول بدلا من 48 ساعة قبل مغادرة الاراضى السعودية، كما تم تعديل البند الخاص بأعداد المشرفين ليصبح مشرف لكل 135 معتمرا بدلا من 150 معتمرا فى الضوابط السابقة.

وذكر أن الضوابط الجديدة ألزمت الشركات بضرورة تحرير إيصال من أصل وصورة يتحدد به سعر برنامج الرحلة وموعد السفر ويسلم للمعتمر ولايجوز للشركة سحب الايصال إلا فى حالة إلغاء المعتمر للسفر.

وأضاف أن الضوابط حددت بشكل واضح واجبات المشرف على الرحلة فى حالات المرض أو الوفاة وألزمت الشركات بضرورة توفير وسيلة العودة للحالات المرضية التى يتم احتجازها بالمستشفيات السعودية والتنسيق مع الوكيل السعودى فى حالة احتجاز المعتمر بإحدى المستشفيات او إلغاء برنامج الرحلة.

وأشار إلى أنه تم استحداث بند جديد بالضوابط سيتم تنفيذه بالتنسيق مع شركات الطيران والذى يتضمن ضرورة وضع أسماء المعتمرين على الحجوزات الخاصة بشركات السياحة المختلفة بدلا من وضع أعداد بأسماء الشركات فى الضوابط السابقة.

وأوضح أن الضوابط الجديدة أبقت على شرط السكن كما هو وأن يكون بعد السكن عن الحرم لايتجاوز 1250 مترا.

وذكر أن عدد المعتمرين خلال موسم العمرة الحالى بلغ حتى الان 182 ألفا و643 معتمرا بزيادة تقترب من 75% من أعداد المعتمرين خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وأضاف أن لجنة التظلمات التى شكلتها الوزارة وشاركت فيها غرفة شركات السياحة فحصت التظلمات حيث كانت الوزارة تلقت خلال موسم العمرة الماضى 846 شكوى وتم توقيع الجزاء على 121 شركة، وتقدمت العديد من الشركات بتظلم وتم فحص جميع التظلمات حيث تم رفض تظلم 44 شركة وتخفيض الجزاء الموقع على 28 شركة وحفظ الشكوى ضد ست شركات، مشيرا إلى أن العقوبات متدرجة تبدأ بأيقاف نشاط الشركة من شهر وتمتد حتى سنة وفقا للمخالفة.

وفاد أن 35 شركة سجلت مخالفات خلال موسم الحج وتم توقيع العقوبة على هذه الشركات، ومع فتح باب التظلمات تقدمت 4 شركات حتى الان بتظلمات سيتم فحصها، مشيرا إلى أن الوزارة قررت ألا يقل موديل الحافلات السياحية التى يتم الإستعانه بها خلال رحلات الحج البرى عن موديل 2007.

 CNA – خاص

موضوعات ذات صلة