وزيرة الاستثمار أمام منتدى الرياض: لدينا 1000 فرصة استثمارية

قالت د.سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، إن الحكومة تعمل بنشاط على تشجيع استثمارات القطاع الخاص، باعتبارها محركاً لتحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والحد من الفقر، ولذلك نفذت مصر إصلاحات اقتصادية واستثمارية كبيرة.

ودعت الوزيرة سحر نصر، المستثمرين لضخ استثمارات جديدة في مصر، خاصة في المشروعات القومية الكبرى، مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، وفقاً لبيان الاستثمار المصرية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة حول “القطاع العام في مواجهة القطاع الخاص”، ضمن مؤتمر مستقبل الاسثتمار والذي عرف باسم “دافوس الصحراء”، والمنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وأوضحت سحر نصر، أن هناك عدداً من الفرص الاستثمارية في محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى أكثر من 1000 فرصة استثمارية في محافظات مصر.

وأشارت إلى أن مصر هى الوجهة الأولى في أفريقيا في مجال الاستثمار، وفق ما ذكره تقرير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة (اونكتاد)، منوهة بارتفاع إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبي بمصر إلى 24% في 2018 مقارنة بالنصف الأول من عام 2017.

وتم خلال المؤتمر بحث زيادة التعاون بين وزارة الاستمثار المصرية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بهدف تشجيع الاستثمارات السعودية بمصر، في ضوء التقارب الكبير والعلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والمملكة.

وقال بيان الاستثمار، إنه تم الاتفاق على الإسراع في ضخ استثمارات جديدة للسوق المصرية خلال الفترة المقبلة، في إطار رفع مجلس الأعمال السعودى سقف الاستثمارات في مصر ليصل إلى 51 مليار دولار، من القطاعين الحكومى والخاص السعودي، وذلك من خلال خطة طموحة.

كما التقت الوزيرة عدداً من رؤساء الصناديق العربية، ومنها الصندوق السعودى للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وتم بحث آخر التطورات في مشروع تنمية سيناء، ودعم الصناديق العربية له، والتي ساهمت بدعمه بنحو 2.5 مليار دولار حتى الآن.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 120 متحدثاً يمثلون أكثر من 140 مؤسسة مختلفة، إضافة إلى 17 مؤسسة عالمية سيسلطون الضوء على دور الاستثمار في تحفيز فرص النمو وتعزيز الابتكار، ومواجهة التحديات العالمية.

ويأتي تنظيم المؤتمر من قبل صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثمارية للسعودية، وأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، والذي كشف عن برنامج مبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2018، بمشاركة الآلاف من مختلف دول العالم.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة