وزيرة التخطيط: الإعلان عن مدير الصندوق السيادي مطلع مايو

د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري

أعلنت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم السبت، أنه من المزمع الانتهاء من اختيار المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي وإعلانه اسمه بداية الشهر المقبل.

وأضافت الوزيرة، على هامش المؤتمر السنوي لمعهد التخطيط القوميـ أن هناك أربعة أسماء يجري حاليًا المفاضلة بينهم جميعهم مصريين بينهم 3 شخصيات مقيمين بالخارج في أمريكا ولبنان ودبي، آخر في مصر.

ولفتت الوزيرة، إلي أن المجموعة الأولى من الأصول غير المستغله التي سيتم إدراجها إلي الصندوق السيادي تشمل 10 أصول من بينهما أرض المعارض وأرض مكتبة الإسكندرية.

وأضافت أنه يتم حاليا دراسة إما ضم تلك الأصول إلي الصندوق السيادي مباشرة أو أن تؤول ملكيتها لبنك الاستثمار القومي ثم يدخل بها البنك كحصة في الصندوق بقيمة تلك الأصول المنتقلة ملكيتها إليه، وذلك في إطار جهود تسوية مديونيات البنك.

وأشارت الوزيرة  إلى أن الصندوق يمثل صندوقاً استثمارياً سيادياً مملوكاً بالكامل لجمهورية مصر العربية وله شخصية اعتبارية مستقلة ويتمتع باستقلال مالي وإدارى وذمة مالية مستقلة عن الدولة ويعد من أشخاص القانون الخاص.

 وحول أهم الأهداف والأسس الاستثمارية لصندوق مصر أوضحت وزيرة التخطيط أن الصندوق يهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، إلي جانب تحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، لتعظيم قيمتها لصالح الأجيال القادمة.

ولفتت إلى أن الصندوق له صلاحية تحقيق التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة أو أياً منها في سبيل تنفيذ الهدف منه وذلك على أسس تجارية لتحقيق العائد الاستثماري المحدد بموجب سياسة الاستثمار الخاصة بالصندوق.

وتابعت أن الصندوق يراعي في سياساته الاستثمارية أن تكون متوافقة مع أفضل الممارسات المتعارف عليها الخاصة بالمسئولية البيئية الاجتماعية وقواعد الحوكمة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة