وكالة روسية: بدء إنتاج أحدث جيل من الطائرات المقاتلة “سو 35” لصالح مصر

أفادت وكالة تاس الروسية، اليوم السبت ، أن مصدر دبلوماسي عسكري أكد أن روسيا بدأت بإنتاج أحدث جيل من مقاتلات “سو 35” لمصر، بموجب عقد موقع مع القاهرة.

وأوضح المصدر للوكالة: “في مصنع غاغارين كومسومولسك أون أمور، بدأ إنتاج (سو 35) ، المقرر تسليمها إلى القوات الجوية المصرية بموجب عقد مبرم في 2018”.

ولفت المصدر إلى أن “توقيت تسليم الدفعة الأولى من الطائرات إلى الجانب المصري ولسبب متعلق بالقيود الخاصة التي تفرضها جائحة كورونا لم يتحدد بعد”.

وكشفت وثيقة نشرها الموقع الرسمي للتعاقدات والمناقصات الحكومية الروسية مناقصة مرتبطة بعقد توريد بعض الوصلات الكهربائية والكابلات التي ستدخل في صناعة سلاح جديد لمصر.

وأوضحت الوثيقة أن العقد تم إبرامه بين شركة “روس أوبورون اكسبورت” والجانب المصري عام 2018.

وقال الباحث المصري في الشئون العسكرية محمد الكناني، إنه من المرجح أن تكون هذه الكابلات والوصلات خاصة بمقاتلات التفوق الجوي الثقيلة “Su-35 Flanker-E “، مشيرا إلى أن الكابلات ستدخل في تصنيع المقاتلات المصرية لدى مصنع “كومسومولسك”.

وأكد موقع avia.pro الروسي المتخصص في شئون الطيران والطائرات أن مصر وقعت عقدا مع روسيا للحصول على أكبر دفعة من مقاتلات Su-35 الروسية.

ولفت الموقع إلى أن الحديث يدور عن شراء 26 مقاتلة حيث سيحصل سلاح الجو المصري على مقاتلتين هذا العام، ومن المقرر الانتهاء الكامل من العقد عام 2023.

ولفت الموقع إلى أن مصر ستصبح الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تحصل على مقاتلة روسية من الدرجة الأولى، والمالك الأجنبي الثاني لمقاتلات Su-35 الروسية.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة