وكالة صينية : الاقتصاد المصرى تحسّن فى العام الأول لـ”السيسى”

SISI2333

أعدت وكالة شينخوا الصينية تقريرًا حول مرور عام على الرئيس عبد الفتاح السيسى فى منصبه ،بعدما تسلم مقاليد الحكم في 8 يونيو من العام الماضي وسط طموحات وتطلعات كبيرة لدى جموع المصريين تجاه المستقبل.

وطبقًا للتقرير يقول الخبراء الصينيون إن مصر سارت خلال هذا العام بخطوات ثابتة نحو الاستقرار والانتعاش والتنمية.

وقال و بينغ بينغ، رئيس مؤسسة بحوث الحضارة الإسلامية بجامعة بكين، إن مشروع التنمية في منطقة قناة السويس من شأنه خلق المزيد من فرص العمل وزيادة إيرادات القناة وبالتالي النهوض بالاقتصاد القومي، أما مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في مارس الماضي وجذب قرابة 36 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة فقد أكد مساعي مصر إلى جذب ودعم الاستثمارات وجلب أيضا آمالا وفرصا للبلاد وشعبها.

وأشار تيان ون لين ،خبير وباحث صينى، إلى أن السيسي دفع في الوقت نفسه عملية إصلاح النظام الإداري وتبسيط عملية الموافقة الإدارية بهدف تهيئة مناخ استثماري أفضل، قائلا إنه بفضل جهوده المكثفة يتحسن الوضع الاقتصادي ومستوى معيشة الشعب المصري، كما تشهد السياحة التي تمثل الدعامة الأساسية للاقتصاد المصري، انتعاشا مستمرا وتتزايد أعداد السائحين الأجانب بوتيرة سريعة.

وتطرق تقرير الوكالة إلى أن صندوق النقد الدولي أصدر في 11 فبراير 2015 تقريرا أفاد بأن آفاق نمو الاقتصاد المصري باتت أفضل مما كانت عليه في السنوات الماضية وتنبأ بأن يبلغ معدل النمو هذا العام 3.8 في المائة، فيما أعربت وكالة مودي الدولية للتصنيف الائتماني عن تفاؤلها إزاء مستقبل الاقتصاد المصري وقامت برفع التصنيف الائتماني لمصر.

وبحسب “الوكالة” فقد كانت المؤسسة الوطنية الصينية لبناء السفن قد تولت مسؤولية تطوير وتحديث ترسانة الإسكندرية منذ عام 2011. وبعدما تمت هذه الأعمال بنجاح، ستبلغ قدرة الإنتاج السنوية لترسانة عروس البحر الأبيض 230 ألف طن من الحمولة الساكنة وستغدو الأكبر حجما في إفريقيا.

 

ولكن في الوقت نفسه، يقول الخبراء الصينيون إنه رغم التطورات الإيجابية التي تحققت بعد تولي السيسي منصب الرئاسة، إلا أن مصر تواجه وهي تمضى في طريقها نحو الانتعاش بعض التحديات التي تحتاج المزيد من الوقت والصبر.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة