أسهم أوروبا تلامس أعلى مستوى في 7 سنوات

بورصة12

لامست الأسهم الأوروبية أعلى مستوى لها في سبع سنوات يوم الجمعة بعدما عوضت خسائرها في أوائل التعاملات عقب صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي أظهرت أن سوق العمل في الولايات المتحدة لا تزال في وضع قوي.

وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة إن الوظائف غير الزراعية زادت 257 ألفا الشهر الماضي. وعدلت بيانات نوفمبر وديسمبر لإضافة 147 ألف وظيفة عما أعلن في السابق , وزاد معدل البطالة 0.1 نقطة مئوية إلى 5.7 بالمئة لكن هذا يرجع إلى زيادة القوى العاملة في علامة على الثقة في سوق الوظائف. وتعافت الأجور بشدة أيضا.

وأنهى المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى التعاملات مرتفعا 0.2 بالمئة إلى 1490.48 نقطة بعدما لامس أعلى مستوى في سبع سنوات 1492.66 نقطة.

غير أن المستثمرين ظلوا حذرين بشأن اليونان حيث إذ أسهم بنوك ألفا وبيريوس والبنك الأهلى اليوناني بما تراوح بين خمسة و12% بعد خفض تصنيفها في ضوء المواجهة بين الحكومة الجديدة ودائني اليونان.

وقفز سهم هكساجون 7.2% مسجلا مستوى قياسيا بعدما أعلنت شركة البرمجيات عن نتائج أعمال أفضل من التوقعات وتحسن في نمو المبيعات , وبدأت أسهم صنرايز السويسرية للاتصالات التداول بأداء قوي إذ صعد السهم 11.8 % من سعر إدراجه 68 فرنكا سويسريا.

وفي أنحاء أوروبا تراجع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2% ونزل المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.3% وخسر داكس الألماني 0.5%.

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش