أكبر شركة نفط سعودية تتجه لتكرير انتاجها فى مصر

قال طارق الملا، وزير البترول المصري، أن ثمّة مفاوضات “مبدئية” تجرى مع شركة أرامكو السعودية ( أكبر شركة بترول سعودية) لتكرير النفط في مصر.

وتعد شركة أرمكو من أكبر وأهم شركات إنتاج النفط فى العالم وتقع فى المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وتعمل فى مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والشحن الدولى، وتأتى فى طليعة شركات العالم فى إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى وفى تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعى.

 وأوضح “الملا”، فى تصريحات تليفزيونية، أنه لن يحدث ارتفاع في أسعار المحروقات البترولية في مصر في العام المالي الحالي الذي ينتهى في الثلاثين من يونيو 2018 .

وأكد الوزير أن مصر تتطلع لسداد نحو 750 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية أواخر ديسمبر.

وأضاف الملا في تصريحات لتلفزيون سي.بي.سي المحلي ليل الثلاثاء ”المتأخرات للشريك الأجنبي (كانت) 2.3 مليار دولار في 30 يونيو… نعلن الموقف كل ستة أشهر. نعمل على نهاية ديسمبر (لسداد) دفعة أخرى قبل نهاية العام لا نستطيع تحديدها… نطمح في 750 مليون دولار“.

وسددت مصر 2.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية في يونيو حزيران الماضي، ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر بي.بي البريطانية وشل الهولندية وإيني الإيطالية.

ويقول مسئولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر إن شركاتهم تضخ استثمارات فى قطاع النفط على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش