أنباء حظر الصين للتعاملات المصرفية مع مصر شائعات مغرضة

أكد مسئول مصرفى، اليوم السبت، إن ما تم تداوله اليوم بشأن حظر الصين للمعاملات المصرفية مع مصر مجرد شائعة سخيفة وليس لها أساس من الصحة، موضحًا أن العلاقات المصرفية بين مصر والصين فى أفضل حالاتها.

وتناولت بعض المواقع الاخبارية وكذلك مواقع التواصل الاجتماعى أنباءًا حول قيام الصين بحظر التعاملات المصرفية مع مصر وعدد من الدول الأخرى بزعم ارتفاع المخاطر فى هذه الدول، ويأتى هذا الخبر المُغرض لينضم إلى سلسلة من الشائعات التى تستهدف النيل من ثقة المصريين فى الجهاز المصرفى.

وطبقًا للمسئول فإن الفترة الأخيرة شهدت تعاونًا كبيرًا بين مصر والصين فى المجالات المصرفية، وعلى رأسها تعزيز التواجد المصرفى المصرى فى السوق الصينى، حيث قام بنك مصر مثلًا بافتتاح مكتبًا تمثيليًا له بمدينة جوانزو بالصين.

كذلك فقد كان توقيع مصر على اتفاقية “الحزام الاقتصادى لطريق الحرير” تأكيداً لعلاقات الشراكة الاستراتيجية التى تربط كلا البلدين وبما يؤدى إلى ربط الصين بالقارة الأفريقية عبر مصر وذلك من خلال مجارى ملاحية وسكك حديدية وطرق برية.

وإضافة إلى ما قام به بنك مصر فإن للبنك الأهلى المصرى فرعًا فى الصين، فمنذ ما يقرب من ستين عاما مضت كانت مصر الدولة العربية والإفريقية الأولى التى أقامت علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، ولكون البنك الأهلى المصرى أقدم وأكبر البنوك التجارية المصرية فقد استشعر مبكرا مستقبل العلاقات التجارية والفرص الاستثمارية وحجم الحركة السياحية بين البلدين وبادر البنك فى عام 1999م بإنشاء مكتب تمثيل بمدينة ” شنغهاى” وفى عام 2008 قام برفع مستوى مكتب التمثيل ليصبح فرعا يمارس أعمال مصرفية متنوعة، وليصبح أول فرع لبنك مصرى وعربى وأفريقى يتم افتتاحه فى الصين.

وأكدت المصادر لوكالة كاش نيوز أن فرع البنك الأهلى بشنغهاى لم يتلق أيّة تعليمات بحظر التعامل مع المصريين، كونه فرعًا يخضع لقواعد البنك المركزى الصينى.

وإلى جانب التواجد المصرفى المصرى فى الصين، فقد برز مؤخرًا توقيع  البنك المركزي المصري، اتفاقية للتبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر والصين، لتخفيف الضغط على العملة الدولارية، لرفع احتياط النقد الأجنبي، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي لكلتا الدولتين.

وقامت بنوكًا صينية مؤخرًا على رأسها بنك التنمية الصينى بضخ تمويلات كبرى للبنوك المصرية من منطلق الثقة فى الجهاز المصرفى المصرى ورغبة فى دعم برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش