إتجاه لتعيين رئيس جديد لـ “بيريوس مصر” وتغيير الاسم التجارى

PIREEUS

قالت مصادر مصرفية إن هناك اتجاه لدى مجلس إدارة بنك الأهلى الكويتى لإحداث تغيير جذرى فى الهيكل الإدارى لبنك بيريوس مصر ولكن بشكل تدريجى، وذلك بعد أن تتم عملية الاستحواذ ،ولفتت المصادرإلى  أن هذا التغيير سيشمل تعيين رئيس جديد للبنك فى مصر،لاسيما بعد أن تلقى “الأهلى الكويتى” تقاريرًا تفيد بأن إدارة “بيريوس –مصر” فى الوقت الراهن متوسطة الكفاءة.

وذكرت المصادر أن الأهلى الكويتى يعتزم زيادة حجم أعمال البنك فى مصر من خلال زيادة رأس المال،وتغذيته بكوادر إدارية جديدة تستطيع تنفيذ خطة التطوير والتوسع،وألمح المصدر إلى أنه لن يتم الاستغناء عن رئيس بنك بيريوس – مصر فور الاستحواذ لكن المسألة ستتم فى مدة أقصاها عام من الاستحواذ،كذلك فسيم تعديل الاستم التجارى إلى الأهلى الكويتى –مصر.

وتعد صفقة بيع بنك بيريوس مصر للبنك الأهلى الكويتى، هى الصفقة التى تتوسع بها الكويت فى مصر، باستثمارات جديدة تصل إلى نحو 1.1 مليار جنيه، ويعد ثانى البنوك الكويتية بعد بنك الكويت الوطنى مصر، والمسجل من قبل البنك المركزى المصرى عام 1980، وبذلك يعزز هذا الاستثمار من المنافسة بين البنوك العاملة فى القطاع المصرفى المصرى.

وحصل البنك الأهلى الكويتى على كافة الموافقات الخاصة بالاستحواذ على بيريوس مصر،وكان آخرها موافقة من الهيئة العامة للرقابة المالية للاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 98.5 % من رأسمال بنك بيريوس – مصر.

وكان البنك قد نجح في إبرام اتفاقية نهائية مع “بنك بيريوس – اليونان ” للاستحواذ على 98.5 % من أسهم “بنك بيريوس – مصر” مقابل 150 مليون دولار أمريكي ،وقال ميشيل العقاد الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الكويتي “أهلي” في وقت سابق إن “بنك بيريوس مصر” سيمثل نحو 10 % إلى 12 % تعادل مليار دولار من أصول “البنك الأهلي الكويتي” التي تبلغ نحو 13 مليار دولار.

وقال البنك الأهلي الكويتي إن مجلس إدارة البنك المركزي المصري وافق على طلبه بشأن الاستحواذ على حصة نسبتها 98.5 % من رأسمال “بنك بيريوس – مصر” ،ووافق المركزي الكويتي في مطلع يوليو الماضي للبنك الأهلي الكويتي على طلب الأخير بشأن عملية الاستحواذ على حصة من رأسمال “بنك بيريوس – مصر”.

وارتفعت أرباح البنك الأهلى الكويتى بنهاية النصف الأول من العام الجاري 7.2%، إلى 20.44 مليون دينار تقريباً ،وتأسس عام 1967 ،ويمتلك شبكة خدمات مصرفية لـ 31 فرعاً محلياً، وفرعين خارجيين في دبي، وأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ،ويبلغ رأسمال “الأهلي الكويتي” نحو 161.9 مليون دينار، موزعاً على 1.6 مليار سهم تقريباً، بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش