“إتش سي” تتوقع رفع الفائدة بالبنك المركزي يوم الخميس المقبل

رجحت إدارة البحوث بشركة HC للأوراق المالية والاستثمار، أن ترفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس قبل نهاية العام، بما في ذلك 100 نقطة أساس في الاجتماع المقرر عقده يوم الخميس المقبل في 2 نوفمبر.

وأوضحت HC، في تقرير لها اليوم الأحد، أن الرفع سيكون بهدف الحفاظ على استقرار الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية في ظل مشتريات المصريين من الذهب، التي تزايدت مؤخرا، مما قد يساهم في زيادة معدلات التضخم.

وذكرت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي: “بالرغم من توقعاتنا بزيادة سعر الفائدة فإن العائد الحقيقي في الوقت الحالي سيظل سلبيا بسبب ارتفاع التضخم المدفوع بنقص المعروض من السلع أكثر من كونه من جانب زيادة الطلب من المستهلكين”.

كانت معدلات التضخم السنوية واصلت الارتفاع في مصر خلال شهر سبتمبر الماضي، مسجلة أرقام قياسية جديدة عند 40.3% لإجمالي الجمهورية مقابل 39.7% في أغسطس، وعند 38% في المدن مقابل 37.4% في أغسطس.

وأضافت هبة منير: “نتوقع أن يواصل التضخم في مصر الارتفاع بنسبة 2.6% على أساس شهري (مقابل 2% في سبتمبر) و38% على أساس سنوي في أكتوبر، على غرار أرقام سبتمبر، الأمر الذي يعكس نقص إمدادات السلع والمنتجات الأساسية نتيجة تقييد الاستيراد وتصدير بعض المحاصيل الزراعية ونقص المعروض من العملة الصعبة”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش