إتفاقية جمركية بين مصر وروسيا لتعزيز حركة التجارة البينية

4444
أثناء توقيع الاتفاق بموسكو

وقع د. مجدي عبد العزيز ،رئيس مصلحة الجمارك المصرية، و اندريه بلينوف ،رئيس هيئة الجمارك الفيدرالية بروسيا الاتحادية، اليوم بموسكو علي اتفاقية التعاون والمساعدة الادارية المتبادلة في الشئون الجمركية ومكافحة المخالفات الجمركية وكذلك بروتوكول التعاون في مجال تقدير قيمة السلع المتبادلة بين البلدين وعمليات المراجعة اللاحقة.

جاء ذلك في ختام اعمال الاجتماع الثانى للجنة الجمركية المصرية الروسية والذي عقد بموسكو خلال الفترة من 21-24 اكتوبر 2015 لمناقشة تعزيز التعاون بين سلطات الجمارك بالبلدين، بما يتواكب مع ما تشهده علاقات البلدين من تطور ملحوظ في الفترة الاخيرة.

واكد د. مجدي عبد العزيز ان الاتفاقية وبروتوكول التعاون سيكون لهما اكبر الاثر على حركة الصادرات المصرية الى روسيا حيث يتضمنان آليات لتيسير حركة التجارة البينية بما يسهم في زيادة الانتاج وتوسيع الطاقتين الانتاجية والتصديرية.

وحول اهم ملامح الاتفاقية اوضح د.مجدي عبد العزيز  أن اهم ملامحها هي ان يقدم الطرفين لبعضهما البعض المساعدة الادارية من خلال إدارتى الجمارك لديهما وذلك لضمان سلامه تطبيق قانون الجمارك ،المساعدة في التقييم الدقيق وتحصيل الرسوم الجمركية والتحري ومنع المخالفات الجمركية ومكافحتها ولا تؤثر احكام الاتفاقية على حقوق والتزامات الطرفين ازاء الاتفاقات الدولية الاخرى التي تكون دولتيهما اطرافا بها ، بما في ذلك الاتفاقات الخاصة بالمساعدة في القضايا الجنائية.

واذا لم يكن لدى الادارة الجمركية المعلومات المطلوبة ينبغي ان تسعى للحصول على هذه المعلومات وفقا لتشريع القانوني الساري بدولتها.

وقال ان المادة (3) حددت اوجه التعاون في  ان تزود ادارتا الجمارك بعضهما البعض – عند الطلب أو بمبادرة ذاتية – بالمعلومات التى تساعد على ضمان التطبيق الصحيح لقانون الجمارك ،التقييم الدقيق وتحصيل الرسوم الجمركية ، وتمد الادارات الجمركية بعضهما البعض بمعلومات عن الاساليب الجديدة لمكافحة المخالفات الجمركية اثبتت فعاليتها .والاتجاهات ،والوسائل ،والطرق الجديدة لارتكاب المخالفات الجمركية.

والبضائع المعروف انها موضوع للمخالفات الجمركية وكذلك طرق النقل والتخزين . وبيانات عن الاشخاص المعروف عنهم ارتكاب مخالفة جمركية أو المشتبه بهم بأنهم على وشك ارتكاب مخالفة جمركية . وتقنيات وطرق التخليص /الافراج الجمركي والرقابة الجمركية والمعلومات التي تسهم في ضمان تقديم إقرار صحيح عن القيمة الجمركية و بلد المنشأ و أكواد التعريفة علاوة على مراقبة استيفاء دفع الرسوم الجمركية و غيرها من التكاليف.

واضاف ان  الإدارات الجمركية بالبلدين ستقوم بتبادل اية بيانات تساعد الادارات الجمركية في تقييم المخاطر لأغراض الرقابة وتيسير حركة التجارة.

وقال ان المفاوضات مع الجانب الروسى ركزت على سبل دعم التجارة المشروعة بين الجانبين والقضاء على جميع المخالفات الجمركية وكذلك ايجاد حلول لايه مشكلات تتعلق بحركة التجارة البينية خاصة صادراتنا من السلع الزراعية لروسيا والتي تشهد نموا ملحوظا خلال الفترة الاخيرة، لافتا الي اتفاق الجانبين على ضرورة وجود نقاط اتصال بين الجانبين للمراجعة الالكترونية للفواتير المقدمة لسلطات الجمارك والعمل على ازالة ايه عقبات تعيق حركة التجارة البينية بين الجانبين .

 CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش