إتفاق لإنشاء منطقة تجارة حرة بين أكبر 3 تكتلات إفريقية

MONIR FAKHRY

أكد منير فخرى عبد النور ،وزير الصناعة والتجارة ،اليوم الثلاثاء، أنه سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة توقيع إتفاق لإنشاء منطقة تجارة حرة بين أكبر3 تكتلات إفريقية وهى الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا وهو الأمر الذى سيسهم فى تدفق وإنسياب حركة التجارة بين دول شرق إفريقيا والتى يصل حجم تجارتها إلى حوالى 58% من الناتج المحلى الإجمالى للقارة.

وأوضح الوزير ، خلال إفتتاح الوزير لمنتدى الأعمال الذى نظمته الوزارة بالتعاون مع بنك التصدير والإستيراد الإفريقى، أن ثمة حرص لدى الوزارة على التوجه نحو دعم وتعزيز العلاقات الإقتصادية والتجارية مع الدول الإفريقية خلال المرحلة المقبلة وتحقيق معدلات أعلى من الشراكة الحقيقية والإندماج الإقتصادى مع تلك الدول بإعتبار إفريقيا أحد أبرز الأبعاد التنموية الحقيقية لمصر.

وأوضح عبد النور أن مصر عضو فاعل بإتفاقية الكوميسا حيث يصل حجم تجارة مصر مع هذا التكتل الكبير إلى حوالى 3 مليار دولار سنوياً.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بتوثيق تعاون مصر الاقتصادى مع دول غرب إفريقيا فإنه سيتم الإستفادة من الإمكانات والقدرات الهائلة التى تمتلكها شركة النصر للتصدير والإستيراد حيث تمتلك 22 فرع موزعة فى العديد من دول القارة هذا فضلاً عن شركة المقاولون العرب والتى تمتلك أيضا رصيد ضخم من النجاحات فى مختلف دول القارة وخاصة فى دول الغرب الإفريقى.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش