إرتفاع إنتاج حقل ظهر إلى 700 مليون قدم/3 من الغاز يوميًا

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن ارتفاع إنتاج حقل “ظُهر” العملاق بشرق البحر المتوسط من 350 مليون متر مكعب إلى 700 مليون متر مكعب يوميًا.

وأضاف، خلال اجتماعه مع مفوض الاتحاد الاوربى، عقب توقيع مذكرة تفاهم بين شركة “إيجاس” وشركة “سنام” الإيطالية، أنه جرى بحث التحديات لتحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة، مؤكدًا أن قطاع الطاقة المصرى أصبح مهيأ للفرص الاستثمارية الواعدة.

وكانت وزارة البترول قد أعلنت عن بدء الإنتاج التجريبى من مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر منتصف شهر ديسمبر الماضى بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، قبل أن يتم افتتاح هذه المرحلة رسميا فى وجود الرئيس عبد الفتاح السيسى نهاية شهر يناير الماضى.

وكانت شركة إينى الإيطالية قد أعلنت عن كشف حقل ظهر فى 30 أغسطس 2015، فى منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط على مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، جعلته الأضخم فى البحر المتوسط، بما يوازى 135% من احتياطيات مصر من الزيت الخام.

و يُعد مشروع تنمية حقل ظهر العملاق لإنتاج الغاز بالبحر المتوسط، واحدا من أهم الاكتشافات الغازية التى تحققت خلال الفترة الأخيرة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش