إقبال كبير على الشهادات البنكية مرتفعة العائد تحسبًا لوقفها

شهد الأسبوع الماضي إقبالا كبيرًا من العملاء بالبنوك على الشهادات مرتفعة العائدة، وخاصة الشهادات ذات العائد 17%، جاء ذلك خوفًا من الغاء هذه الشهادات بعد أن قام البنك المركزي بخفض الفائدة لديه بمقدار 1%، وقيام لجان الاصول والخصوم بالبنوك بدراسة وقف هذه الشهادات، وإن كانت لم تصدر أيّة قرارات بشأنها حتى الآن.

ومن جانبه أرجأ البنك الأهلي اجتماع لجنة الأصول والخصوم “الالكو” إلى الأسبوع الجاري لحسم قرار مصير خفض الفائدة على الودائع والشهادات، بعد أن كان مقررًا أن يتم ذلك في الأسبوع الماضي، إلا أنه قرر خفض الفائدة 0.5% على حسابات التوفير فقط بداية من يوم الأحد الماضي .. ولا يزال بنكي الأهلى ومصر يطرحان شهادات الادخار ذات العائد 17% و15%، حتى الآن.

وقال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري إن شهادات الادخار مرتفعة العائد جمعت حصيلة 9 مليارات جنيه من يوم الأحد حتى الأربعاء الماضي، لتصل القيمة الاجمالية لحصيلة هذه الشهادات إلى 44 مليار جنيه مقارنة 35 مليار جنيه الخميس الماضي.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، قد قررت الخميس قبل الماضي، خفض سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية لديه بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 16.75% و17.75% و17.25% على التوالي، كما تم تخفيض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 17.25%، كما كانت قررت فى اجتماعها الماضى الذى عقد فى 18 فبراير 2018 خفض أسعار الفائدة بقيمة 100 نقطة أساس وذلك لأول مرة من عامين بعد سلسلة من قرارات رفع سعر الفائدة وصلت فى مجملها لـ 950 نقطة أساس.

وقررت بعض البنوك العاملة في السوق، في أعقاب خفض الفائدة بالمركزي، إلغاء الشهادات مرتفعة العائد التي تطرحها، حيث أوقف بنك الشركة المصرفية العربية الدول “SAIB”، شهادة الـ 15% ذات الأجل 5 سنوات، كما قرر خفض الفائدة 1% على حساب التوفير العادى والاستثمارى والإبقاء علي الشهادة الثلاثية دون تغيير عند 14%، كما قرر بنك مصر إيران ايقاف الشهادة الثلاثية ذات الفائدة 16% وخفض الفائدة 1% علي حسابات التوفير والودائع وقرر البنك العقاري خفض الفائدة 1% علي جميع الأوعية الادخارية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش