إنشاء أول محطة كهرومائية بالخليج لتوليد الكهرباء

قالت هيئة كهرباء ومياه دبي، إنها تعتزم إنشاء أول محطة كهرومائية لتوليد الكهرباء على مستوى منطقة الخليج بقدره إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات يتم تنفيذها خلال خمسة أعوام.

وأوضح سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تهدف المبادرات التي اعتمدتها الهيئة ضمن الخطة التنموية الشاملة لمنطقة حتَّا إلى إشراك مواطني المنطقة في المشروعات التي سيتم تنفيذها وتوفير فرص عمل مبتكرة، حيث ستوفر تلك المشاريع نحو 200 وظيفة دائمة في المجالات الفنية والإدارية والتشغيلية، وأكثر من 300 وظيفة في مركز الزوار والأنشطة الخارجية والمرافق السياحية المرتبطة بالمشروع. إضافة إلى أكثر من 2000 وظيفة أثناء تنفيذ المشروع”.

كما ستسهم المحطة الكهرومائية، التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة، في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، ودعم التنمية المستدامة للمنطقة وتعزيز موقع حتَّا كأحد أبرز مناطق الجذب السياحي في دبي”.

وستعتمد المحطة الكهرومائية في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتَّا الذي تبلغ سعته التخزينية 1716 مليون غالون، وخزان آخر علوي سيتم إنشاؤه في المنطقة الجبلية بسعة 880 مليون غالون، ويرتفع نحو 300 متر عن منسوب السد.

وستصل كفاءة إنتاج الكهرباء إلى 90%، مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية، كما سيتيح المشروع توفير عدد من الخدمات الأخرى في مجالات الري والسيطرة على الفيضانات وتخزين المياه العذبة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش