إنطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح “فايزر” في بريطانيا

انطلقت اليوم الثلاثاء حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في بريطانيا، بعد حصولها على دفعتها الأولى من لقاح فايزر، وإجراء آخر استعداداتها، في أسبوع حاسم في مواجهة جائحة كورونا.

وبدأ العاملون في مجال الرعاية الصحية بمساعدة عشرات الآلاف من المتطوعين والجيش في إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بهدف تطعيم أكثر من 20 مليون مواطن في غضون بضعة أشهر فقط.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن سعادته بذلك الإنجاز وقال: “مع بدء التطعيم ضد كورونا سنهزم هذا الفيروس”.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن 90 شخصا تلقوا اللقاح في أول 15 دقيقة من بدء حملة التطعيم، مضيفا: “أمامنا جهد كبير لبرنامج التطعيم ضد اللقاح.. نحو 70 مستشفى ستبدأ عمليات التطعيم اليوم”.

وأوضحت لقطات مباشرة قادمة من العاصمة البريطانية لندن، مسنة بريطانية، تبلغ 90 عاما من العمر، وهي تتلقى اللقاح.

وأصبحت مارجاريت كينان البالغة 90 عاماً في مستشفى في كوفنتري في وسط انجلترا، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح بعد قرابة أسبوع من إعطاء السلطات البريطانية ضوءها الأخضر لتوزيعه في البلد الأكثر تضرراً في أوروبا مع قرابة 61500 وفاة.

وقالت كينان: “أشعر بالفخر لكوني أول شخص يتم تطعيمه ضد كورونا، إنها أفضل هدية عيد ميلاد مبكرة يمكن أن أتمنى الحصول عليها، لأنها تعني أنه يمكنني أخيرا أن أتطلع إلى قضاء بعض الوقت مع عائلتي وأصدقائي في العام الجديد بعد أن قضيت معظم العام بمفردي”.

وأضاف أنه بحلول الربيع ستنتهي عملية التطعيم للأشخاص الأكثر عرضة لكورونا، مشيراً إلى أن “حملة التطعيم الواسعة ستبدأ أعتبارا من بداية العام الجديد.. وستشمل المراكز الطبية في المملكة المتحدة”.

وتم إرسال اللقاح إلى مستشفيات بجميع أنحاء المملكة المتحدة في حاويات شديدة البرودة، حيث من المتوقع طرح حوالي 800 ألف جرعة من اللقاح اليوم، وهو اليوم الذي أطلق عليه وزير الصحة البريطاني لقب “يوم النصر”، تشبيها بانتصارات الحرب العالمية الثانية.

CNA- الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش