إنطلاق عمليات استثمار الأجانب فى البورصة السعودية

BORSA ARABIA

انطلقت ،اليوم الاثنين، عملية دخول المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية ، و يتوقع أن يمر اليوم الأول لهذه الانطلاقة بهدوء، حيث أن المستثمرين سوف يختارون كميات الأسهم بعناية وانتفائية .

وطبقًا لتقرير أعده موقع “العربية نت” السعودى فإن شركة “تداول” باتت جاهزة بكل أنظمتها، وبكل قدراتها في استيعاب العمليات الجديدة ، كما أن مشغل العمليات بات جاهزا لهذا اليوم ، حيث يؤكد أن الشركة والتي كانت ولا زالت تدير ما لا يقل عن 45 مليار ريال في اليوم قادرة على متابعة سير البيع والشراء المتوقعة.

وكشفت تقارير صحفية اليوم أن الجهات المعنية أنهت تأهيل عدد من المؤسسات الأجنبية، وتم منحها تراخيص للاستثمار في سوق الأسهم السعودية الذي يبدأ العمل به اليوم.

وبحسب جريدة “الاقتصادية” فإنه من المستبعد أن تدخل مؤسسات أجنبية بشكل كبير خلال الأيام الأولى من فتح السوق لهم، وبالتالي فإنه من المتوقع أن تكون تداولاتهم ضعيفة في البداية.

ويعود ذلك لعاملين رئيسيين: الأول، ضيق الفترة (من 1 إلى 14 يونيو الجاري) التي كانت متاحة للمؤسسات الأجنبية للحصول على ترخيص من الهيئة.

العامل الثاني، أنه من المتوقع أن المؤسسات الأجنبية ستحتاج إلى وقت كاف لتقييم السوق قبل الدخول، ومن المرجح أن تزداد استثماراتهم بشكل كبير مع انضمام السوق السعودية لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI، والمتوقع له منتصف عام 2017.

من جهته، أكد عبدالله القحطاني؛ المتحدث باسم هيئة السوق المالية السعودية، أن مراجعة واعتماد الطلبات المقدمة من المؤسسات الأجنبية، الراغبة في الاستثمار المباشر في سوق الأسهم المحلية، لا يستغرق أكثر من خمسة أيام عمل للحالات التي تمت.

وأكد القحطاني، أن هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية “تداول”، ستصدران تقارير دورية يتم الإفصاح خلالها عن المؤسسات الأجنبية المؤهلة، وحجم تعاملاتها في السوق، إلا أنه لم يحدد ما إذا كانت هذه التقارير شهرية أم ربعية أو نصف سنوية.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش