“اتحاد المصارف” : 82% من العرب يحتفظون بأموالهم خارج البنوك

BARAKAT 234
محمد كمال الدين بركات ،رئيس اتحاد المصارف العربية

قال محمد بركات ،رئيس اتحاد المصارف العربية ، إنه من الضرورى الربط بين الشمول المالى وتحقيق الاستقرار النقدى ومعايير النزاهة وحماية المستهلك فى الدول العربية.

وأضاف “بركات”، خلال كلمته فى منتدى “الشمول المالى – التوجه الاستراتيجى للاستقرار المالى والإجتماعى” ، أن الدراسات تشير إلى أن 50% من البالغين أى ما يقارب المليارى نسمة لا يزالون خارج الأنظمة المصرفية، وغالبيتهم موجودون فى دول جنوب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى يعتبر بعضها الأقل شمولًا ماليًا فى العالم.

وذكر رئيس اتحاد المصارف العربية أنه على الصعيد العربى، فلا يزال عالمنا العربى دون المستوى المطلوب على صعيد الشمول المالى عالميًا، حيث أن نسبة 18% فقط من السكان فى المنطقة العربية لديهم حساب مع مؤسسات مالية (82% لا يمتلكون حسابات مصرفية)، مقارنة مع 43% بالنسبة للبلدان النامية ككل، ومقابل 24% فى دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وقال “بركات” :” نعتبر أن مسئولية تحقيق الشمول المالى لا تقتصر فقط على المؤسسات والجمعيات الاجتماعية، ولكنها من صميم دورنا الذي يتعدى كوننا فقط مصدر للأموال ومدراء للثروات، وإنما نحن أيضًا مشاركون فاعلون فى صناعة الاستقرار فى منطقتنا”.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش