ارتفاع استثمارات المناطق الحرة بمصر إلى 26 مليار دولار

قالت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الخميس، إن  اجمالى الاستثمارات للمناطق الحرة التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بلغت 26 مليار دولار حتى نهاية يوليو الماضى.

حيث وصل عدد المشروعات العاملة بالمناطق الحالية إلى 1093 مشروع منهم 889 مشروع فى المناطق الحرة العامة و204 بالمناطق الحرة الخاصة.

وأوضحت الوزيرة  أن رؤوس أموال هذه المشروعات وصلت إلى 11.3 مليار دولار، اضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار اجنبى مباشر، وساهمت هذه المشروعات فى توفير 192.5 الف فرصة عمل، كما بلغت الصادرات السلعية نحو 4.9 مليارات دولار، وتجاوزت الصادرات الخدمية الـ 4 مليارات دولار.

وذكرت الوزيرة، أنه تم اجراء تطوير فى المناطق الحرة العامة بالسويس والاسماعيلية والاسكندرية والمنطقة الحرة الاعلامية، ويتم العمل على تطوير المناطق الحرة العامة بمدينة نصر والاسكندرية وبورسعيد وقفط والسويس وشبين الكوم، وإنشاء منطقة حرة عامة فى كل من نويبع والمنيا، حيث أن انشاء المنطقة الحرة بنويبع يأتي في إطار خطة متكاملة لتنمية سيناء من خلال ضخ الاستثمارات بها، بينما ستكون المنيا مخصصة للصناعات النسيجية.

وكل هذا يتواكب مع الاصلاحات التشريعية الأخيرة لتحسين بيئة الاستثمار والتوسع في مراكز خدمات المستثمرين بغرض تقديم افضل خدمة للمستثمر، لافتة الي ان أخر منطقة حرة تم إنشائها فى مصر كانت عام 2005 وهو ما يجعل الوزارة تتوسع بشكل كبير فى إنشاء المناطق الحرة في مختلف محافظات مصر.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش