ارتفاع الدين العالمي إلى 16 تريليون دولارًا

كشفت بيانات من بنك التسويات الدولية، اليوم الخميس، عن ارتفاع الدين العالمي بالعملات الصعبة – الدولار واليورو والين الياباني – إلى مستوى قياسي يتجاوز 16 تريليون دولار.

وأفادت الأرقام الصادرة عن المجموعة، التي مقرها سويسرا وتعمل كمظلة للبنوك المركزية في أنحاء العالم، أن الائتمان المقدم بالدولار الأمريكي للمقترضين ”غير المصرفيين“ خارج الولايات المتحدة قد نما 4% على أساس سنوي في نهاية يونيو 2019 ليصل إلى 11.9 تريليون دولار.

وزاد ائتمان العملة الصعبة المقوم باليورو والين الياباني بوتيرة أسرع، بلغت تسعة وثمانية بالمئة ليصل إجماليه إلى 3.4 تريليون يورو (3.78 تريليون دولار) و49.4 تريليون ين (453.88 مليار دولار) على الترتيب.

وذلك مستوى قياسي جديد للاقتراض المقوم باليورو بعد نمو مطرد لعشرين عاما، لكن الاقتراض بالين اتسم بتذبذب أكبر وهو يظل أقل بكثير من مستويات 2007 إلى 2009 و2000 إلى 2002.

وواصلت إفريقيا والشرق الأوسط التوسع السريع في الاقتراض وبمعدل سنوي بلغ 11% ، بينما توسعت أمريكا اللاتينية بنسبة ثلاثة بالمئة على أساس سنوي بما في ذلك تسعة بالمئة في المكسيك وثمانية بالمئة في تشيلي، بينما شهدت الأرجنتين والبرازيل انكماشات بنسبة أربعة وواحد بالمئة على الترتيب.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش