ارتفاع الفائدة على أذون الخزانة إلى 17.5% .. البنوك تتيحها للأفراد وصرف العائد مُقدّمًا

أظهرت بيانات البنك المركزي بشأن أذون الخزانة التي تم طرحها أمس الخميس أمام البنوك المتعاملين الرئيسين أن الفائدة على أذون الخزانة لمدة سنة ارتفعت لتقترب من 17.5% لأول مرة منذ سنوات.

وطبقًا للبنك المركزي فقد تم أمس طرح أذون خزانة لأجل 364 يومًا بقيمة 16.5 مليار جنيه، وقد تم تلقى عطاءات من البنوك لتغطية هذه الأذون بقيمة 47.8 مليار جنيه، ووصلت أسعار الفائدة المطلوبة على بعض العطاءات إلى 20.01%.

وذكر “المركزي” أنه تم قبول 33.1 مليار جنيه، وقد بلغ متوسط سعر الفائدة على هذه الأذون 17.325%، وهي أعلى فائدة موجودة في السوق المحلية بالوقت الراهن.

كيفية الاستثمار في أذون الخزانة

الجدير بالذكر أن البنوك تتيح أذون الخزانة للأفراد إلى جانب القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل الشركات والمستثمرين الأجانب وصناديق الاستثمار.

واستثمار الأفراد في أذون الخزانة يكون من خلال البنوك التي تتعامل بالسوق الرئيسية مثل الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي والعربي الافريقي.

والحد الأدنى للاستثمار في أذون الخزانة بالنسبة للأفراد 25 ألف جنيه ومضاعاتها، أي 50 ألف و75 ألفًا وهكذا، والجدير بالذكر أن عائد أذون الخزانة يحتسب عليه ضريبة.

ومن مزايا أذون الخزانة أنها تتيح العائد للأفراد مُقدمًا، أي أنه فور ربط المدخرات بأذون الخزانة يحصل صاحبها على العائد السنوي كامل دفعة واحدة، فلا يتم تقسيمه ليصرف شهريًا أو ربع سنويًا مثل الشهادات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش