ارتفاع جديد في الفائدة على أذون الخزانة .. و25 ألف جنيه حد أدنى لاستثمار الأفراد بها

شهدت أسعار الفائدة على أذون الخزانة الحكومية ارتفاعًا جديدًا، أمس الخميس، لتتخطى أعلى مستوى سجلته منذ نحو 3 سنوات.

وطبقًا لبيانات البنك المركزي فقد ارتفع متوسط الفائدة على طرح أذون الخزانة لأجل 364 يومًا إلى نحو 16.291% وذلك مقابل 16.052% في الطرح لأجل عام الأسبوع الماضي.

وطرح البنك المركزي المصري أمس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة لأجل 364 يومًا بقيمة 16 مليار جنيه، وتلقى عطاءات من البنوك بقيمة 20.4 مليار جنيه، بأسعار فائدة تراوحت بين 14% إلى 21%، لكنه في النهاية قبل 12.188 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 16.291%.

كما طرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة لأجل 182 يومًا، وكان متوسط سعر الفائدة المقبول عليها 15.634%.

كيفية الاستثمار في أذون الخزانة

وتتيح البنوك (المتعاملون الرئيسيون) أذون الخزانة للأفراد إلى جانب قطاعات أخرى مثل الشركات والمستثمرين الأجانب وصناديق الاستثمار.. واستثمار الأفراد في أذون الخزانة يكون من خلال البنوك التي تتعامل بالسوق الرئيسية مثل الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي والعربي الافريقي.

والحد الأدنى للاستثمار في أذون الخزانة بالنسبة للأفراد 25 ألف جنيه ومضاعاتها، أي 50 ألف و75 ألفًا وهكذا، والجدير بالذكر أن عائد أذون الخزانة يحتسب عليه ضريبة.

ومن مزايا أذون الخزانة أنها تتيح العائد للأفراد مُقدمًا، أي أنه فور ربط المدخرات بأذون الخزانة يحصل صاحبها على العائد السنوي كامل دفعة واحدة، فلا يتم تقسيمه ليصرف شهريًا أو ربع سنويًا مثل الشهادات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش