ارتفاع جديد للدولار أمام الجنيه بتعاملات اليوم.. ومؤسسة دولية تتوقّع القادم

سجل الدولار الأمريكي، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا جديدًا أمام الجنيه المصري في البنوك العاملة بالسوق المحلية، وذلك بعد استقرار دام لمدة 10 أيام.

ولدى بنكي ابوظبي الاسلامي- مصر والاستثمار العربي ارتفع الدولار بنحو القرشين ليسجل 19.70 جنيهًا للشراء و19.73 جنيهًا للبيع، وهو أعلى سعر في البنوك بتعاملات اليوم.

في الوقت نفسه ارتفع السعر لدى بنكي الأهلي ومصر إلى 19.65 جنيها للشراء و19.71 جنيهًا للبيع، مقابل 19.63 جنيهًا للشراء و19.69 جنيهًا للبيع بتعاملات الأمس.

وتوقعت مذكرة بحثية حديثة، صادرة عن وكالة “فيتش”، أن يتراجع الجنيه المصري في مقابل الدولار الأميركي خلال الفترة المقبلة لمستويات أقل، مرجحة أن تنهي العملة الأمريكية العام الحالي عند مستوى 21 جنيهاً.

وأوضح تقرير الوكالة  المحدث لآفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن أداء الدولار القوي إلى جانب تأخر الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي أدى إلى تراجع أكبر مما توقعنا في قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وذكرت أنه “حتى تنجح الحكومة في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد، سوف يستمر الضغط على سعر الصرف بسبب الدولار القوي وشح النقد الأجنبي، فضلا عن التكهنات بتراجع الجنيه”.

ولا تتوقع “فيتش”، تباطؤ وتيرة هبوط الجنيه قبل النصف الثاني من 2023، وتعتقد أن الدولار سيبلغ ذروته حينها مع استقرار الاقتصاد وعودة تدفق رؤوس الأموال، ليسجل نحو 22 جنيها مقابل الدولار بنهاية العام المقبل.

في الوقت نفسه رفعت الوكالة توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر لعام 2022 إلى مستوى 6.59%، ارتفاعا من 6.23% في وقت سابق.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش