ارتفاع عوائد سندات مصر الدولية بعد طلبها الإنضمام إلى “بريكس”

ارتفعت عوائد سندات مصر الدولية خلال الساعات القليلة الماضية بعد أن تم تقدمت مصر بطلب للانضمام إلى منظمة “البريكس“.

وبحسب منصة “بوند بلوكس” التي تتبع حركة السندات العالمية، تراجع سعر السندات المصرية الدولية الصادرة بالدولار الأميركي بأكثر من 2% خلال تعاملات أمس بعد نبأ الانضمام، حيث يتحرك سعر السندات عكسيًا مع العوائد.

وقال غيورغي بوريسينكو، السفير الروسي في القاهرة، أمس الأول، إن مصر تقدمت بطلب للانضمام إلى مجموعة “بريكس”، لأن إحدى المبادرات التي تشارك فيها بريكس حالياً هي نقل التجارة، بأكبر قدر ممكن، إلى العمل بعملات بديلة، سواء كانت وطنية أو إنشاء عملة مشتركة، ومصر مهتمة جدا بهذا الأمر”.

وأشار بوريسينكو إلى أن مصر بشكل عام، تبدي رغبة كبيرة في تطوير التجارة وأنواع أخرى من التعاون الاقتصادي مع روسيا، موضحاً: “الآن تجري عملية بناء آليات جديدة للتسويات المتبادلة في العمليات التجارية”، وفق وكالة “تاس” الروسية للأنباء.

وكان وزير التمويـن المصري، علي المصيلحي، قد قال إن هناك مناقشات جارية مع الهند تتعلق بسداد أموال الواردات باستخدام عملات أخرى غير الدولار.

وأكد وزير التمـوين المصري أن ثمة مناقشات مماثلة تجري حاليا مع روسيا والصين أيضا.

وفي مارس الماضي، نشرت الجريدة الرسمية في مصر تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع “بريكس” ووثيقة انضمام مصر إلى البنك، حيث يعتبر بعض المحللين أن الانضمام لهذا البنك يعد بمثابة التمهيد للانضمام للمنظمة بشكل رسمي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش