ارتفاع معدل نمو الوظائف فى أمريكا بأكثر من المتوقع

صعد معدل نمو الوظائف في أمريكا أكثر من المتوقع في يناير الماضى مع تسريع شركات البناء والتجزئة وتيرة التوظيف وهو ما يعطي على الأرجح دفعة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ظل سعيها لتعزيز الاقتصاد والتوظيف.

وطبقًا لببيانات صادرة عن وزارة العمل الأمريكية فإن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد 227 ألف وظيفة الشهر الماضي مسجلا أكبر مكاسبه في أربعة أشهر، غير أن معدل البطالة ارتفع 0.1 نقطة مئوية إلى 4.8% وزادت الأجور بنسبة طفيفة بما يشير إلى أنه لا يزال هناك بعض التباطؤ في سوق العمل.

وجرى تعديل بيانات نوفمبر وديسمبر بالخفض 39 ألف وظيفة عن التقديرات الأولية، لكن سوق العمل ما زالت تتحسن وهو ما قد يساهم في تسريع وتيرة نمو الأجور قريبا.

وزاد متوسط الأجر في الساعة ثلاثة سنتات فقط أو 0.1% الشهر الماضي. وجرى تعديل وتيرة نمو الأجور في ديسمبر كانون الأول بالخفض إلى 0.2% من 0.4% في التقديرات السابقة.

وإذا استمر تباطؤ نمو الأجور فإن ذلك يعني أن مجلس الاحتياطي لن يرفع أسعار الفائدة إلا تدريجيا. وكان المركزي الأمريكي رفع الفائدة في ديسمبر وتوقع زيادتها ثلاث مرات هذا العام.

وبلغت نسبة المشاركة في القوة العاملة – أو نسبة الأمريكيين ممن هم في سن العمل ويشغلون وظائف أو على الأقل يبحثون عن وظيفة – 62.9% في يناير وهو أعلى مستوى لها منذ سبتمبر.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش