استئناف الشحن الجوى للبضائع المصرية إلى السوق الروسى

قالت مصادر مطّلعة بوزارة الطيران المدني المصرية، اليوم الجمعة، إن حركة البضائع بين مصر وروسيا استؤنفت قبل عشرة أيام حيث قامت طائرات لشركة مصر للطيران للشحن الجوى بنقل بعض السلع، وخصوصا الخضراوات والفاكهة المصرية، إلى موسكو.

فى الوقت نفسه أعلنت وزارة النقل الروسية، اليوم، أن روسيا ومصر وقعتا اتفاقا بشأن التعاون في أمن الطيران المدني في خطوة أولى نحو استئناف الرحلات الجوية الروسية المنتظمة إلى القاهرة.

وقال  ماكسيم سوكولوف، وزير النقل الروسى، إن الاتفاق من شأنه أن يسمح باستئناف الرحلات الجوية إلى القاهرة في فبراير 2018.

كانت موسكو قد أوقفت الرحلات الجوية إلى مصر في 2015 بعدما فجر متشددون طائرة ركاب روسية بعد إقلاعها من منتجع شرم الشيخ السياحي مما أدى إلى مقتل 224 شخصا هم جميع من كانوا على متنها.

وفي القاهرة قالت وزارة الطيران المدنى المصرية في بيان إن الرحلات الجوية بين مصر وروسيا ستستأنف فى أول فبراير على أن تبدأ بين القاهرة وموسكو، وأضافت أنه سيجري في أبريل بحث إستئناف الرحلات إلى مدن أخرى في مصر.

وأوضح البيان :”فى إطار الزيارة الحالية التى يقوم بها شريف فتحى وزير الطيران المدنى الى موسكو لإنهاء إجراءات استئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو… التقى وزير الطيران المصرى بنظيره الروسي ماكسيم سوكولوف وتم توقيع البروتوكول الخاص بإستئناف الرحلات. كما تم الاتفاق خلال اللقاء على إعطاء الضوء الاخضر من الحكومتين لشركات الطيران للتشغيل بين القاهره وموسكو من 1 فبراير القادم على أن تتخذ كل شركه طيران قرارها بالتشغيل الفعلى على الأسس التجاريه التى تناسبها”.

وأضاف البيان قائلا ”كما تم الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون واللقاء مرة أخرى فى شهر أبريل المقبل لوضع آلية لاستئناف الرحلات الى المدن السياحيه المصرية“.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش