“استراليا” تقرر تخفيف العقوبات الاقتصادية عن “إيران”

IRAN

أعلنت استراليا،اليوم الأربعاء، عن رفع بعض العقوبات المفروضة على إيران بعد تأكيد الأمم المتحدة على أن طهران اتخذت الخطوات المطلوبة للحد من برنامجها النووي، لتحذو بذلك استراليا حذو القوى العالمية.

وبموجب التعديلات التي أعلنتها الحكومة الأسترالية لن يتعين على الشركات نيل الموافقة على الصفقات التي تشارك فيها كيانات إيرانية وتزيد قيمتها على 20 ألف دولار أسترالي (14 ألفا و436 دولارا أمريكيا).

وأوضحت وزارة الشئون الخارجية والتجارة في بيان أنه بينما جمدت أستراليا بعض العقوبات التي فرضتها على إيران في 2008 بسبب برنامجها النووي إلا أن عقوبات أخرى لا تتعلق بالقضية النووية ما زالت قائمة.

وتتوقع الهيئة المعنية بمكافحة غسل الأموال في أستراليا أن تدقق أجهزة المحاسبات في جميع المدفوعات التي ترسل عبر أطراف ثالثة إلى إيران أو كوريا الشمالية التي تخضع أيضا لعقوبات بسبب برنامجها النووي.

ورفعت الولايات المتحدة ودول أخرى رسميا عقوبات مفروضة على قطاعات البنوك والصلب والشحن البحري وغيرها في إيران في يناير كانون الثاني وهو ما أفسح المجال أمام طهران أحد أكبر منتجي النفط في العالم لدخول الأسواق العالمية التي غابت عنها تقريبا على مدى السنوات الخمس الأخيرة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش