الأرجنتين تصدر ورقة نقدية بـ 10 الاف بيزو بعد ارتفاع التضخم إلى 287%

قررت الأرجنتين إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة 10 آلاف بيزو، والتي تعادل قيمتها 11 دولارًا حسب سعر الصرف الرسمي، مع مواجهة الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية أعلى معدل تضخم في العالم قرب 300%.

وتزيد قيمة تلك الورقة الجديدة خمسة أضعاف قيمة الفئة السابقة 2000 بيزو التي بدأ تداولها العام الماضي.

وأصدر البنك المركزي الورقة النقدية الثلاثاء الماضي أملاً في تخفيف المشكلات التي تشمل حمل الأفراد كميات كبيرة من النقود مع استمرار شعبية المعاملات النقدية أو الكاش في الأرجنتين، والطلب على أعداد كبيرة من الأوراق النقدية ونفاد مساحة خزائن البنوك.

وأوضح البنك أن الورقة النقدية بقيمة 10 آلاف بيزو، إلى جانب ورقة بفئة أكبر 20 ألف بيزو – سيتم تداولها قرب نهاية العام – تهدف لتسهيل المعاملات بين المستخدمين وخفض التكاليف، وتبسيط لوجستيات النظام المالي.

وقال البنك المركزي إن الفئة الجديدة من العملة – خمسة أضعاف أكبر فئة نقدية سابقة – من المتوقع أن تطرح للتداول الشهر المقبل في محاولة “لتسهيل المعاملات بين المستخدمين”.

وتبلغ قيمة الورقة النقدية فئة 10 آلاف بيزو 11 دولارا بسعر الصرف الرسمي للبلاد، و9 دولارات بسعر الصرف في السوق السوداء.

وذلك في ظل سعي الرئيس الجديد “خافيير مايلي” لمعالجة الأزمة الاقتصادية، وساعدت تدابيره التقشفية الصارمة وخفض التكاليف على ارتفاع الأسعار بشكل أسرع من المتوقع.

وخلال الخمس سنوات الماضية، فقد البيزو 95% من قيمته في ظل الأزمة الاقتصادية، ما دفع التضخم السنوي للارتفاع إلى 287% في مارس من هذا العام.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش