“الأردن” تصدر قرارًا يسهّل إجراءات استيراد السجاد المصرى

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصرى، اليوم الجمعة، إن جهود الوزارة كُللت بالنجاح فى التنسيق مع الحكومة الأردنية لإلغاء القرار الخاص بإصدار رخص استيراد غير تقليدية لسلع السجاد والموكيت وهو الأمر الذى سبب خسائر كبيرة للعديد من الشركات المصرية العاملة فى تصدير تلك المنتجات للمملكة.

وأوضح الوزير، فى بيان اليوم، الجمعة، أنه منذ صدور القرار الأردنى فى مارس الماض تم إجراء العديد من الاتصالات والمقابلات مع العديد من كبار المسئولين بالحكومة الأردنية ومنهم يعرب القضاة وزير الصناعة والتجارة والتموين.

كما تم تبادل المراسلات بين نقاط الاتصال المعنية بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى فى البلدين، والتى يترأسها عن الجانب المصرى سعيد عبد الله رئيس قطاعى الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، مشيرا إلى أن سرعة استجابة الجانب الأردنى تؤكد عمق العلاقات الوطيدة التى تربط قيادة وحكومة البلدين.

وأشار قابيل إلى أن إجمالى قيمة صادرات مصر من السجاد والموكيت إلى مختلف دول العالم بلغت ما يقرب من 291 مليون دولار خلال عام 2016 منها 1.5 مليون دولار قيمة صادرات السجاد والموكيت المصرى للسوق الأردنى.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والمملكة الأردنية بلغ 600 مليون دولار خلال عام 2016 وهو ما لا يعكس الإمكانات الكبيرة المتوافرة لدى البلدين الشقيقين وهو الأمر الذى يتم بحث زيادته من خلال اللقاءات والمباحثات المستمرة مع الجانب الأردنى سواء فى إطار اللجان التجارية المشتركة أو الاجتماعات الوزارية للمجلس الاقتصادى والاجتماعى لجامعة الدول العربية.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش